الآن أصبح بإمكان زوار موقع الدليل العربي للتسويق مشاركة مقالاتهم المرتبطة مواضيعها بموضوع الموقع والذي هو التسويق الإلكتروني خاصة والتسويق عامة.

يتوجب على خبراء التسويق وزوار الموقع الذين يرغبون في مشاركة وعرض مقالاتهم أمام قراء وزوار موقع الدليل العربي للتسويق أن يطلعوا على قواعد وإرشادات مقالات الضيوف هذه قبل المضي قدما في التواصل معنا بهذا الخصوص أو مراسلتنا بمقالاتهم.

بعد الاطلاع على هذه القواعد والارشادات والتأكد من تناسبها مع توقعاتك وتناسب محتوى مقالك مع القواعد المحددة عندها يمكنك إرساله إلينا عبر البريد الإلكتروني التالي (contact@arabmarketingguide.com).

قواعد النشر على موقع الدليل العربي للتسويق

– يجب أن يكون المقال تعليميا أو إخباريا أو مقال إرشادات أو استعراض للأفكار أو الاستراتيجيات مع مراعاة سلامة ما تتم مشاركته من المغالطات الواضحة والأخطاء الفادحة.

– يجب أن يكون موضوع المقال مرتبطا بشكل مباشرة بمجال الموقع والذي هو التسويق/الدعاية/التسويق الرقمي.

– يجب أن يكون المقال مكتوبا باللغة العربية الفصحى وبلغة سليمة خالية من الأخطاء بنسب كبيرة.

– عند الإشارة إلى طرف خارجي (أشخاص، شركات، برامج، منصات…)، يجب التأكد من التنويع دون الاكتفاء بطرف واحد (مثلا عند تأييد العمل ببرامج إدارة الحسابات الاجتماعية لا يجب الاكتفاء بذكر اسم برنامج واحد كمثال أو كحل مناسب بل يجب تقديم اقتراحات متنوعة).

– عند كتابة مقال خبر أو تقرير، يجب التركيز على ذكر المصادر والتحرير بصيغة المخبر إلا عند تقديم الآراء الشخصية والتي يجب الإشارة إليها على أنها آراء شخصية (أعتقد…، أوصي ب…، أتوقع أن…، برأيي….).

– لا يجب يكون المقال المشارك حصرا على موقع الدليل العربي للتسويق ولا يجب أن يكون منشورا مسبقا أو مستقبلا في أي منصة أو موقع إلكتروني آخر.

– لا يجب أن يحتوي المقال على هجوم مباشر أو نقد مبني على أسس غير صحيحة أو غير واضحة أو غير قابلة للتحقق.

– لا يجب أن يحتوي المقال على أي إساءات لأي شخص أو شركة أو هيئة أو منظمة أو مؤسسة.

– لا يجب أن يكون المقال دعائيا أو مؤيدا بشكل واضح لمنتج أو خدمة أو شخصية معينة.

– عند اقتباس تصريح شخص معين أو شركة ما أو اقتباس محتوى أو معلومة تخصه (نتائج قام بتحقيقها، دراسة حالة قام بإجرائها…) تفرض الإشارة إلى الشخص المعني (صاحب المعلومة، المقولة، التصريح…) ويسمح بالربط إليه باستخدام روابط إحدى حساباته على الشبكات الاجتماعية (فيسبوك، تويتر، لينكدن…) أو صفحة تحتوي على معلومات حوله أو سيرته. ولا يسمح بالربط إلى الأشخاص أو الشركات أو المؤسسات باعتماد روابط الصفحة الرئيسية أو صفحة لا تحتوي على أي معلومات عنهم في مواقعهم الإلكترونية أو أي مواقع أخرى.

المطالب الأساسية التي يجب احترامها

طول المقال

لا يوجد رقم محدد لعدد أحرف المقال لكن يجب على الكاتب أن يأخذ بعين الاعتبار ملائمة حجم مقاله للأحجام العادية بحيث لا يكون مقالا طويلا جدا أو قصيرا جدا.

الصور

في بعض المقالات التي تندرج ضمن فئات محددة قد نقوم نحن باختيار أو تصميم الصورة الرئيسية المرافقة للمقال. وفي بعض الفئات الأخرى يكون مطلوبا من كاتب المقال اختيار الصورة الأساسية المرافقة للمقال.

بالنسبة للصور داخل المقال فيجب على صاحب المقال اختيارها بشرط أن تكون على صلة بموضوع الفقرة المرافقة لها وأن تكون صورا يسمح باستخدامها لمثل هذا الغرض مع ذكر مصدرها في أسفلها.

جمهور القراء

يجب الأخذ بعين الاعتبار أثناء كتابة المقال بأن المخاطب قد ينتمي إلى فئة من الفئات التالية:

  • المسوقين (موظفي أقسام التسويق أو وكالات التسويق)
  • طلاب تخصص التسويق أو الأعمال
  • أصحاب المشاريع التجارية ورواد الأعمال

وكل المهتمين بموضوع من مواضيع التسويق أو التسويق بشكل عام.

ما يمكنك توقع عند موافقتنا على نشر مقالك

التعديلات على المقال

بعد مراجعتنا للمقال من المحتمل أن نقترح على الكاتب تعديلات أخرى على جوانب معينة من المقال في لاحظتنا أنها لا تستوفي شروطا محددة.

قد نقوم نحن بإجراء بعض التعديلات على المقال مع التأكيد على أن تعديلاتنا لن تشمل كل المقال (إعادة الكتابة) بل جوانب محددة فقط.

يحتفظ موقع الدليل العربي للتسويق بالحق في حذف مقالك في أي وقت. كما يجب التأكيد بأن حذف المقالات لا يتم بشكل عفوي أو تعسفي بل بناء على أسباب تفرض تطبيق ذلك الإجراء ومن بين تلك الأسباب مخالفة الكاتب لإحدى القواعد المشار إليها في هذه الصفحة بعد تأكيد نشر مقاله (مثال: إعادة نشر نفس المقال في موقع آخر).

الروابط داخل المقال

  • يسمح باحتواء المقال على روابط خارجية خاصة بأطراف أخرى أو داخلية خاصة بموقع الدليل العربي للتسويق. مع التأكيد على أن الربط إلى موقع أو صفحة خارجية لابد أن يكون على أساس ارتباط محتوى المقال مع الموقع أو الصفحة التي يتم الربط إليها
  • نحتفظ بحق إضافة (rel=”nofollow”) إلى الروابط الموجودة داخل المقال
  • لا يسمح بنشر الروابط ذات الهدف التجاري أو الترويجي.
  • لا يسمح بنشر روابط لا تربطها صلة بمحتوى المقال.
  • لا يسمح بنشر روابط مقالات في مواقع أخرى خارجية

 

ملاحظة:
موقع الدليل العربي للتسويق يمنع منعا كليا بيع الروابط (Backlinks) لمواقع أخرى. وعلى هذا الأساس يرجى من المساهمين احترام هذا القرار بتجنب نشر الروابط داخل مقالاتهم بهدف تلقي مدفوعات من مالك الموقع الذي تم الربط إليه. رصد مخالفة هذا القرار ينتج عنه حذف المقال ومنع الكاتب من نشر مقالاته على موقع الدليل العربي للتسويق مجددا إلى أجل غير محدد.

الظهور أمام جمهور القراء

نشر مقالك على موقع الدليل العربي للتسويق يمنحك فرصة الظهور أمام جمهور قراء ينتمي إلى مجال التسويق بطريقة أو بأخرى. وبذلك تكون لديك فرصة الظهور كمصدر موثوق وخبير بالمجال طالما أن ما تقوم بنشره يقدم الفائدة للقارء.

عند مشاركة المقال بعد نشره عبر الحسابات الاجتماعية لموقع الدليل العربي للتسويق ستتم الإشارة إلى حساب كاتب المقال إذا ما قام بتزويدنا بروابط حساباته على شبكات التواصل الاجتماعي.

يبقى مقالك منشورا في موقع الدليل العربي باسمك وسيرتك المختصرة مع الربط إلى حساباتك على الشبكات الاجتماعية وإلى موقعك الشخصي أو موقع شركتك أو الشركة التي تنتمي إليها. ومع النمو المستمر والانتشار السريع لموقع الدليل العربي في وسط القراء العرب المهتمين بمجال التسويق سيكون بإمكانك تحقيق الاستفادة وترويج اسمك بالظهور مع مرور الوقت أمام الملايين من القراء المحتملين.