التعريف:

روبوت المحادثة (بالإنجليزية: Chatbot)، وهي برامج حاسوب يتم إعدادها لتتمكن من التحدث مع الأشخاص الحقيقيين والتفاعل معهم، سواء عن طريق الكتابة أو التحدث.

الطريقة التي تعمل بها روبوتات المحادثة نوعا تبدوا بسيطة. فهي تقوم بالتحقق من الجمل والعبارات التي تتلقاها من طرف المستخدم، وتقوم بتحديد بعض الكلمات ثم تقوم باختيار الرد المناسب لتلك الكلمات. بمعنى آخر، تتوقع ما قاله المستخدم عن طريق فحص الكلمات المضمونة ضمن حديثه. أما بالنسبة للإجابات فهي تكون مخزنة، وترسلها عند التوقع بأنها الأنسب بالنظر إلى محتوى السؤال.

تستخدم برمجيات المحادثة أو روبوتات المحادثة تقريبا في جميع المجالات حاليا، ونجدها مستخدمة بشكل كبير في كل ما له علاقة بالتواصل. كخدمة العملاء مثلا، والمراكز التي تتطلب الإجابة على أسئلة معينة. ونجدها كذلك في هيئة أكثر تطورا من خلال برامج المساعدة المنزلية المعروفة. مثل جهاز أليكسا من أمازون، ومساعد جوجل، وسيري من شركة آبل.

مؤخرا انتشرت روبوتات المحادثة في تطبيقات المحادثات الفورية مثل فيسبوك ماسنجر، وأيضا صارت هنالك عدة منصات توفر هذه الخدمة لأصحاب المواقع الإلكترونية، بحيث تسهل عليهم عملية بناء وتزويد مواقعهم بخدمة عملاء آنية. ورغم أن روبوتات المحادثة هذه ليس في الكثير من الأحيان بالذكاء المتوقع، ولا يمكنها الإجابة على جميع الأسئلة. لكن على الرغم من ذلك فإنها تشهد تطورا كبيرا وسريعا، ويتم حاليا الاعتماد على الذكاء الاصطناعي لبناء روبوتات محادثة ذكية تعلم نفسها بنفسها، وتكتسب معرفة كبيرة تسمح لها بالإجابة على أغلب الأسئلة التي يمكن أن يطرحها أي شخص عليها.

يتم الاعتماد حاليا على روبوتات المحادثة في مجال التجارة الإلكترونية. فعلى سبيل المثال، يتم اعتمادها للتسويق عن طريق منصة فيسبوك ماسنجر. وهنالك بعض الشركات التي تستخدمها لتقدم خدمة عملاء خاصة، كمساعدة الزبون مثلا على اختيار قياس الحذاء المناسب له، أو مساعدته على تحديد المنتج الأنسب له، وذلك بالاعتماد على إجاباته على بعض الأسئلة لكي يتمكن الروبوت من فهم حاجياته واختيار المنتج الأنسب له.

مقالات ذات صلة:

تعرف على بوتات ماسنجر وكيفية استخدامها للتسويق على منصة فيسبوك