6 خطوات لتحسين الصور لتصدر نتائج البحث ذات الصلة 1

الكثير من أصحاب المواقع عادة ما يغفلون عن أهمية تحسين الصور الموجودة ضمن محتوى مواقعهم الإلكترونية لتظهر ضمن نتائج البحث ذات الصلة. والكثير ممن يعون أهمية هذا الأمر عادة ما يرتكبون بعض الأخطاء مثل تكديس الكلمات المفتاحية في وسوم النص البديل، وهذا أمر على العكس من المتوقع سيؤدي إلى الرمي بمواقعهم في مزبلة محركات البحث.

خلال السباق نحو المراتب الأولى في نتائج البحث يقوم المسوقون وأصحاب المواقع بالتأكد من مطابقة نتائج جهودهم لمتطلبات محركات البحث من أجل ضمان أهليتهم وأهلية مواقعهم للظهور أمام الشخص المهتم بمحتواها. وبالنظر إلى المنافسة الضخمة التي يشهدها المجال يمكن القول بأن احتمالية ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث الأولى، خصوصا في بعض الكلمات المفتاحية الشائعة، تتقلص يوما بعد يوم. والسبيل الوحيد إلى ضمان عدم هبوط موقعك إلى الصفحة المائة هو بالتأكد من تنفيذك لكل الشروط سواء الصغيرة أو الكبيرة منها.

ومن بين الشروط الصغيرة التي قد لا ينتبه إليها الكثيرون هي تحسين الصور للظهور في نتائج البحث ولتلائم محتوى الموقع، الأمر الذي بالتأكيد سيكون له تأثير على إيجابي على تصنيف روابط موقعك في نتائج البحث ذات الصلة.

هذه 6 قواعد أو شروط متعلقة بتحسين الصور، يجب عليك الانتباه إليها عند إعدادك لصفحة معينة أو مقال ما بموقعك الإلكتروني.

مقاييس الصورة، حجم الملف، والجودة

مقاييس الصورة نقصد بها، للتأكيد، قياس أبعاد الصورة في الطول والعرض ويمكن أن تكون على سبيل المثال على هذا الشكل 

(1200px / 630px)

أما بالنسبة للحجم فنقصد به، حجم المساحة المطلوبة لتخزين ملف الصورة ويمكن أن يكون على سبيل المثال على هذا الشكل:

700kb

أما الجودة فهي للإشارة إلى دقة ووضوح الصورة.

الأمر الذي يهمنا بخصوص هذه العناصر الثلاثة هو ببساطة أن نقوم بإعداد صورة بمقاييس قصيرة وبحجم صغير وجودة ممتازة.

وبهذا ستكون لدينا صورة واضحة وخفيفة يسهل تحميلها عند تصفح أحدهم لموقعك وهو الأمر الذي سيجعل خوارزميات محرك البحث ترضى عن موقعك وتدفعه بافتخار للظهور أمام أكبر عدد من الأشخاص الباحثين عنه أو عن المحتوى الذي يحتويه.

لهذا تأكد دائما عند استخدامك للصور في موقع أن تكون قصيرة الأبعاد، صغيرة الحجم، وممتازة الجودة، وللقيام بذلك يمكنك استخدام إحدى الأدوات المتعددة التي تقوم بهذا الأمر أو عند استخدامك لبرنامج التعديل على الصور (Photoshop) مثلا تأكد من استخدام خاصية حفظ الصورة للويب (Save for the web) والبرنامج سيقوم بالمطلوب.

تحسين اسم ملف الصورة

عادة ما يستخدم أصحاب المواقع صورا تحمل أسماء عشوائية مثل Untitled.png أو 111.jpg وهذا أمر خاطئ.

يجب عليك التأكد من تسمية الصورة باسم مناسب يحمل الكلمات المفتاحية المستهدفة وخلال التسمية يتوجب عليك اعتماد الفراغات أو الشرطة الفاصلة ( – ) وتجنب استخدام الشرطة السفلية ( _ ) عند الفصل بين الكلمات لأنه في هذه الحالة لن تتمكن خوارزميات محركات البحث من قرائتها بالشكل الصحيح.

بالرغم من أن هذا الاسم لن يظهر لزائر الموقع خلال تصفحه لموقعك إلا أنه يعتبر نوعا ما أساسيا بالنسبة لمحركات البحث للفهم الأعمق لمحتوى موقعك وكل ما كان الأمر واضحا ازدادت احتمالية ظهور روابط موقعك في نتائج البحث الأولى.

تحسين عنوان الصورة

عند استخدامك لنظام ووردبريس فإنه يتم إضافة عنوان للصورة بشكل آلي بعد تحميلها والعنوان هذا يتم استخراجه أو نسخه من اسم ملف الصورة. عند استخدامك لنظام ووردبريس فيمكنك التحقق من ذلك العنوان وإجراء أي تغيير مطلوب عليه أو تركه كما هو إن كان مناسبا.

أما إذا كنت تستخدم نظاما آخر أو نظامك الخاص فتأكد جيدا من إضافة عنوان مناسب للصورة.

قد لا يكون للعنوان تدخل مباشرة في عملية ظهور موقعك بنتائج البحث إلا أنه يعطي الصورة مزيدا من الوضوح خصوصا للمستخدم أو زائر الموقع.

استخدم وسم النصوص البديلة (alt tags)

وسوم النصوص البديلة (alt tags) تعتبرا عنصرا مهما جدا لأي صورة في موقعك الإلكتروني. ودورها هو أنها تعطي معنى للصورة وتوضح محتواها لروبوتات محركات البحث التي تتجول في موقعك لفهرسة محتواه.

أنت أو أحد زوار موقعك كأشخاص يمكنكم معرفة ما تحتويه الصورة بالنظر إليها أما تلك الروبوتات فلا يمكنها القيام بذلك ولابد من أن تتوفر وسوم النص البديل التوضيحية لتعطي لكل صورة معنى.

وأيضا عند عدم ظهور الصورة بسبب خطأ تقني معين فسوف يظهر مكانها نص توضيحي يفسر محتواها وهذا النص هو نفس النص الذي قمت بوضعه في وسم النص البديل.

وعلى هذا الأساس يجب عليك التأكد من إضافة وصف لكل صورة في خانة وسم النص البديل وتأكد من إدراج وصف مفصل قدر الامكان لضمان إيصال فكر الصورة.

أضف التسميات التوضيحية

التسميات التوضيحية (Captions) ليس لها تأثير مباشرة على السيو ولكن بالتأكيد لديها تأثير مباشرة على تجربة المستخدم. فالكثير من زوار المواقع عند مصادفتهم لصورة معينة وسط مقال ما أو صفحة ما فإنهم عادة ما ينظرون أسفلها لقراءة التسميات التوضيحية المتعلقة بها لفهم محتوى الصورة وعلاقته بمحتوى الموقع، خصوصا إذا كانت الصورة غير واضحة المعنى. وغياب التسمية التوضيحية قد يجعل تجربة المستخدم سيئة وتتسبب في مغادرة الزوار لموقع بعد ثواني من الدخول إليه وهذا بالتأكيد أمر له تأثير سلبي مباشر على موقعك فيما يخص السيو أو التحسين للظهور في محركات البحث.

حاول أن تستخدم صورا خاصة

الكثير من المواقع تستخدم تقريبا نفس الصور! وهي الصور المتوفرة في مواقع الصور المجانية مثل منصة pexels أو Unsplash.

لا أقول بأن هذا أمر خاطئ يجب عليك التوقف عن القيام به نهائيا بل، إن قصدي هو أن تحاول قد الإمكان اعتماد صور أصلية خاصة بك سواء الملتقطة أو المصممة وهذا أمر سيكون له تأثير إيجابي وسيجعل محتوى موقعك جديدا وأصليا وهذا بدوره عامل أساسي من العوامل المساعدة على التصنيف ضمن نتائج البحث الأولى.

تحسين الصور ليس هو الأمر الوحيد الذي سيساعدك على احتلال صفحة جوجل الأولى، الأمر أكبر من ذلك! وللنجاح في القيام بذلك من الواجب عليك تحسين كل أجزاء موقعك والقيام بكل الممارسات المطلوبة لبناء موقع قادر على المنافسة للظهور في نتائج البحث الأولى. وتحسين صور موقعك باتباع الخطوات المذكورة في هذا المقال جزء لا يتجزأ من عملية السيو (SEO) الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نشرتنا البريدية ستبدأ قريبا!

قم بالانضمام إلى قائمتنا البريدية اليوم للتوصل بتحديثاتنا المنتظمة مجانا عبر بريدك الإلكتروني بما في ذلك آخر أخبار مجال التسويق الرقمي وأحدث المقالات والمواد التعليمية من الدليل العربي للتسويق.

مقالات اخرى مشابهة

كيفية نشر المواقع على محركات البحث (دليل شامل)

نشر المواقع على محركات البحث يعتبر أمرا مهما للغاية. خصوصا، إذا كنت…

ما هو ملف نشاطي التجاري على جوجل GMB؟ – تعريف شامل

نشاطي التجاري على جوجل (بالإنجليزية: Google My Business) ويطلق عليه اختصار GMB، هو اسم الخدمة التي تسمح جوجل من خلالها لأصحاب المشاريع التجارية المحلية بنشر معلومات محددة حول مشاريعهم على محرك البحث وخرائط جوجل…

جوجل تطلق ميزة الرسائل في منصة مشرفي المواقع

أعلنت جوجل عن إطلاقها لميزة جديدة على منصة مشرفي المواقع (Google Search…

جوجل رسميا تطلق إضافة سايت كيت لمستخدمي نظام ووردبريس

بعد 6 أشهر من المرحلة التجريبية (beta)، أعلنت جوجل عن إطلاق منتجها…