5 خطوات لإعداد استراتيجية التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي 1

امتلاك استراتيجية التسويق عبر الشبكات الاجتماعية أمر في غاية الأهمية، وتعتبر خطوة أساسية لبناء استراتيجية تسويق إلكتروني ناجحة. قد يكون التعامل مع الشبكات الاجتماعية عملية عشوائية بالكامل بالنسبة لبعض المسوقين أو أصحاب المشاريع التجارية لكن ذلك أمر خاطئ! فالتعامل مع عنصر أساسي في الخطة التسويقية العامة كالشبكات الاجتماعية أمر يتطلب الدراسة والتخطيط ثم التنفيذ والقياس. وبدون استراتيجية مخصصة سيكون من الصعب القيام بذلك بالشكل الصحيح.

قمت بجمع الخطوات الخمس التالية، كخطوات مختصرة وعامة يمكن اتباعها وتنفيذها من أجل إعداد استراتيجية التسويق عبر الشبكات الاجتماعية لعلامتك التجارية أو لعملائك، وتحقيق نتائج قابلة للقياس والمقارنة والتحسين.

الخطوة الأولى: تحديد الأهداف

5 خطوات لإعداد استراتيجية التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي 3
Photo by Joshua Earle on Unsplash

تحديد الأهداف أمر بديهي نوعا ما، وغالبا ما نجده يتقدم خطوات بناء أي استراتيجية كيفما كان نوعها أو مجالها. والأمر لا يختلف بتاتا عندما نتحدث عن بناء استراتيجيات التسويق الإلكتروني باختلاف تفرعاته. وعلى هذا الأساس فإن الخطوة الأولى التي ستقوم بها عند إعدادك لاستراتيجية التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي هي تحديد الأهداف المراد تحقيقها، أو التي ترغب ببلوغها بالاعتماد على الشبكات الاجتماعية.

تختلف الأهداف من نشاط إلى آخر وفي الغالب قد يكون هدفك أو أهدافك من ضمن قائمة الأهداف الشائعة هذه:

  • تحقيق أو زيادة نسب المبيعات
  • التعريف بالعلامة التجارية
  • بناء أو إصلاح أو تحسين السمعة الرقمية
  • تقديم دعم عملاء أفضل
  • التعرف على ودراسة العملاء أو العملاء المحتملين

بالنظر إلى نوعية نشاطك فإنه سيكون من السهل تحديد الأهداف التي قد ترغب أو بإمكانك تحقيقها بالاعتماد على الشبكات الاجتماعية.

الخطوة الثانية: تحديد الفئة المستهدفة

5 خطوات لإعداد استراتيجية التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي 4
Photo by Lukas Blazek on Unsplash

بعد تحديدك للأهداف المراد تحقيقها، وبناء عليها يمكنك تحديد الفئة المستهدفة أو عملائك المثاليين عن طريق بناء شخصية المشتري (Buyer Persona) من أجل امتلاك فكرة عامة حول الصفات التي تتميز بها غالبية فئتك المستهدفة.

خلال هذه المرحلة من مراحل إعداد استراتيجية التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي، يمكنك أيضا تحديد الشبكات الاجتماعية الأنسب لك بناء على النتائج التي توصلت إليها أثناء تحديد الفئة المستهدفة. فليست كل الشبكات الاجتماعية تناسب نوعية نشاطك وليس جميع الناس متواجدين في كل الشبكات الاجتماعية. فعلى سبيل المثال لا الحصر إذا كان نشاطك التجاري هو بيع الملابس الرياضية فغالبية فئتك المستهدفة ستكون فئة الشباب، والشبكات الاجتماعية التي ستناسبك أكثر هي منصتي إنستغرام وسناب شات وربما فيسبوك. أما بالنسبة لتويتر فقد لا أنصحك به. أما إذا حاولت تسويق منتجاتك على منصة لينكدن فإنك ستصير أضحوكة.

الخطوة الثالثة: دراسة المنافسين

5 خطوات لإعداد استراتيجية التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي 5
Photo by Dan Burton on Unsplash

خلال هذه الخطوة يتوجب عليك القيام ببعض البحث حول الصفحات الشبكات الاجتماعية الخاصة بمنافسيك، لكي تتمكن من أخد فكرة عامة حول كيفية تعاملهم مع الشبكات الاجتماعية، وكيفية استخدامهم لها وبذلك ستكون قد استنتجت أفكارا أخرى وربما طرقا أكثرا تطورا تميزك عنهم.

الخطوة الرابعة: تحسين الحسابات وتدقيق الأنشطة السابقة

5 خطوات لإعداد استراتيجية التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي 6
Photo by Kaboompics .com from Pexels

في هذه المرحلة، سوف تقوم بأول إجراء على صفحات علامتك التجارية على الشبكات الاجتماعية. فإن لم تكن موجودة بعد قم بإنشائها ثم بعدها قم بالعمل على تحسينها خارجيا من حيث المظهر، كالصور والمعلومات العامة، وداخليا أيضا وذلك بتخصيص بعض الاعدادات وإضافة كل التفاصيل المطلوبة لكي تصبح الصفحات قابلة للظهور في نتائج البحث.

إذا كانت صفحات علامتك التجارية جاهزة من قبل، أو ربما سبق لك وإن استخدمتها لمدة طويلة فكل ما عليك القيام به هو التأكد من كل المعلومات، وتحسين أي جانب يتطلب ذلك، ثم بعدها قم بالعمل على إجراء تدقيق شامل للأنشطة السابقة لتتعرف على الأكثر فعالية منها ولكي تأخذ فكرة أكثر حول المحتوى.

هذا التدقيق سيعطيك بعض النتائج التي يمكنك الاعتماد عليها خلال إنتاج خطة المحتوى في المرحلة التالية.

الخطوة الخامسة: قم بإعداد خطة محتوى جديدة

5 خطوات لإعداد استراتيجية التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي 7
Photo by Christina Morillo from Pexels

قبل بدء التنفيذ، تتبقى لك خطوة واحدة أخيرة وهي خطوة إعداد خطة المحتوى أو استراتيجية المحتوى. بحيث ستعتمد على بعض النتائج التي توصلت إليها في مرحلة دراسة المنافسين، ومرحلة تدقيق الأنشطة السابقة من أجل تحديد نوعية المحتوى المناسب ووضع برنامج كامل يخص مهمة الإعداد والنشر والمتابعة ثم القياس.

توجد هنالك أنواع مختلفة ومتنوعة من المحتوى، ولكل نوع هدف معين ولكل نشاط أنواع معينة من المحتوى تناسب أهدافه المحددة. كل ما عليك القيام به هو تحديد الأنواع التي تناسب نوعية نشاطك ثم قم بوضع برنامج أو جدول زمني مناسب لإدارة عمليتي الإنتاج والنشر.

إقرأ أيضا:

بعد إتمام الخطوات الخمس ستكون بالفعل قد وضعت استراتيجية عامة تخص مهمة التسويق عبر الشبكات الاجتماعية لعلامتك التجارية ولا يتبقى لك سوى البدء في التنفيذ. وما يجب أن تعرفه حول مسألة الاستراتيجيات، خصوصا في ميدان التسويق الإلكتروني هو أن الاستراتيجية الأولى في الغالب، لا تعطيك الخطوات المباشرة لبلوغ أهدافك من الأسبوع أو الشهر الأول. بل إن الأمر يتطلب الدراسة المستمرة والتحسين بناء على النتائج المتوصل إليها. لذا تذكر دائما أن الأمر يتطلب أربع خطوات أساسية، وهي التخطيط والتنفيذ ثم القياس والتحسين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

نشرتنا البريدية ستبدأ قريبا!

قم بالانضمام إلى قائمتنا البريدية اليوم للتوصل بتحديثاتنا المنتظمة مجانا عبر بريدك الإلكتروني بما في ذلك آخر أخبار مجال التسويق الرقمي وأحدث المقالات والمواد التعليمية من الدليل العربي للتسويق.

مقالات اخرى مشابهة

اكتشف طرق الاستخدام الفعال للهاشتقات على انستقرام

الكل يعلم بأن استخدام الهاشتقات على منصة إنستقرام من الأمور الأساسية لضمان…