ما هو ملف نشاطي التجاري على جوجل GMB؟ - تعريف شامل 1

عند تصفحك لخرائط جوجل فإنك سترى ملفات مشاريع محلية متواجدة بالقرب منك، كالمطاعم والفنادق والشركات المحلية إلى غير ذلك. وعند تصفحها يمكنك معرفة، واستكشاف بعض التفاصيل حولها. مثل الوصف ومعلومات الاتصال وآراء الزبائن.

 

أيضا، قد ترى تلك الملفات بشكل آخر مختلف على محرك البحث جوجل خلال بحثك عن اسم مشروع تجاري محلي أو عند إجرائك لبحث بقصد محلي (أي عند البحث عن مشروع معين متوجد بالقرب منك). وهذا سيمكنك من معرفة بعض المعلومات المهمة حول المشروع الذي قمت بالبحث عنه، أو الذي ظهر لكونه مرتبطا بموضوع بحثك.

 

جوجل تسمح لأصحاب المشاريع المحلية بإنشاء ملف “نشاطي التجاري على جوجل” لمشاريعهم التجارية على شبكة جوجل، بما في ذلك محرك البحث والخرائط. ويمكن لصاحب المشروع أو الشركة إعداد، وإدارة ملفه وتحديث بياناته إذا ما تم التحقق من هويته كمالك حقيقي للنشاط التجاري أو الشركة.

فما هو ملف “نشاطي التجاري على جوجل”؟ وكيف يمكن لأصحاب المشاريع المحلية الاستفادة منه؟

ما هو ملف نشاطي التجاري على جوجل (Google My Business)؟

ما هو ملف نشاطي التجاري على جوجل GMB؟ - تعريف شامل 8
مصدر الصور: Google

 

نشاطي التجاري على جوجل (بالإنجليزية: Google My Business) ويطلق عليه اختصار GMB، هو اسم الخدمة التي تسمح جوجل من خلالها لأصحاب المشاريع التجارية المحلية بإنشاء وإدارة ملفات مشاريعهم التي تظهر على خرائط جوجل، وكذا على محرك البحث جوجل.

  

عند نشر المستخدم لملف مشروعه التجاري على جوجل من خلال منصة “نشاطي التجاري على جوجل“، سيكون بإمكانه إدارة ملف مشروعه وتحديث معلوماته والتي تضم:

  • وصف المشروع
  • معلومات الاتصال (الهاتف، البريد الإلكتروني، الموقع الإلكتروني)
  • صور من المحل أو المقر
  • رابط الحجز (إذا كان متوفرا)
  • آراء وشهادات الزبائن

 

يمكن لصاحب المشروع إدارة ملف نشاطه التجاري بتحديث معلوماته، وبالرد على تقييمات الزبائن ونشر الصور والمنشورات المتعلقة بمشروعه.

ما هو ملف نشاطي التجاري على جوجل GMB؟ - تعريف شامل 9
مصدر الصورة: Google

يعتبر نشر المشروع التجاري على جوجل من خلال خدمة “نشاطي التجاري على جوجل” إجراء مهما وأساسيا في السيو المحلي (Local SEO)، أو التحسين للظهور في نتائج البحث المحلي.

 

أين يمكن أن يظهر ملف نشاطك التجاري على جوجل؟

ملف مشروعك التجاري إذا ما تم إعداده وتحسينه بالشكل الصحيح، يمكن أن يتم استكشافه من قبل العملاء المحتملين وأن يتصدر نتائج البحث في ثلاث أماكن أساسية في شبكة جوجل وهي:

 

صندوق المعلومات من جوجل

ما هو ملف نشاطي التجاري على جوجل GMB؟ - تعريف شامل 10
مثال صندوق المعلومات (Google Knowledge Graph)

 

صندوق المعلومات (المعروف ب Google Knowledge Graph)، وهو عبارة عن صندوق فعلي يظهر في الجانب العلوي لصفحة نتائج البحث على الشاشة الكبيرة (شاشة الحاسوب)، وقريبا من أعلى الصفحة في الشاشات الصغيرة (شاشات الهواتف الذكية). عند إجراء المستخدم لبحث ذو قصد محلي وذو صلة بمجال تخصصك وما تقدمه. أو خلال إجرائه لبحث باستخدام اسم المشروع، الشركة أو العلامة التجارية.

 

حزمة جوجل المحلية

ما هو ملف نشاطي التجاري على جوجل GMB؟ - تعريف شامل 11
مثال حزمة جوجل المحلية (Google Local Pack)

 

حزمة جوجل المحلية (Google Local Pack)، والمعروفة لدى المسوقين بحزمة الثلاثة (3-Pack). تكون عبارة عن ثلاثة ملفات “مشروعي التجاري على جوجل” تظهر بجانب بعضها على شكل قائمة أسفل جزء ظاهر من الخريطة ضمن صفحة نتائج البحث في جوجل. ويظهر هذا الشكل من نتائج البحث خلال إجراء المستخدم لبحث حول منطقة جغرافية محددة باستخدام عبارات بحث من قبيل:

 “مطعم قريب مني” أو “أطباء أسنان في [اسم المدينة أو المنطقة]”

 

خرائط جوجل

ما هو ملف نشاطي التجاري على جوجل GMB؟ - تعريف شامل 12
مثال لكيفية ظهور ملف نشاطي التجاري على جوجل لأحد المراكز التجارية على خرائط جوجل

 

خرائط جوجل (Google Maps)، هي أيضا واحدة من الأماكن التي سيظهر فيها ملف مشروعك التجاري على جوجل بكثرة. بحيث أن أغلب الأشخاص حول العالم من مستخدمي شبكة الإنترنت بالفعل يستخدمون تطبيق وموقع خرائط جوجل جوجل، وهذه الأخيرة ستسمح لملف مشروعك التجاري على جوجل بالظهور للمستخدمين، خلال إجرائهم لبحث معين أو باستكشافك عن طريق التصفح فقط.

 

بعض فوائد امتلاك ملف النشاط التجاري على جوجل

تحسين التواجد الرقمي

يعتبر إنشاء أو المطالبة بإدارة ملف نشاطك التجاري على جوجل أمرا مهما يُمَكٍنك من تحسين ظهور مشروعك التجاري للباحثين عنه عن طريق محرك البحث، أو للأشخاص المصنفين (حسب جوجل) كعملاء محتملين لشركتك أو مشروعك. وذلك بالنظر إلى الكلمة أو العبارة التي قاموا باستخدامها لإجراء بحثهم.

 

أغلب المشاريع التجارية المحلية لا تمتلك التواجد الرقمي القوي، أو على الأقل الأساسي، الذي سيمكنها من الظهور أما العميل المحتمل أثناء بحثه أو تواجده على شبكة الإنترنت. ولبناء ذلك التواجد الرقمي سيتوجب عليك تطبيق مجموعة متنوعة من الممارسات التسويقية من بينها إعداد وتحسين ملف مشروعك التجاري على جوجل.

 

حتى بالاكتفاء فقط بامتلاك ملف مشروعك التجاري على جوجل كممارسة تسويقية وحيدة، سيكون بإمكانك المنافسة على النطاق المحلي بقوة خصوصا إذا كانت المنافسة في السوق المستهدفة ضعيفة. لكن ذلك لا يعني أنه بإمكانك الاستغناء عن باقي الأنشطة التسويقية لأن الملف لوحدة على جوجل يبقى ضعيفا، وعرضة للتراجع كلما ازدادت قوة الممارسات التسويقية لمنافسيك.

 

زيادة فرص تصدر نتائج البحث

إذا كنت على علم بنشاط تسويقي يدعى السيو (SEO)، أو التحسين للظهور في محركات البحث فستكون على الأغلب على علم بنشاط ثانوي ضمن مجال السيو يدعى السيو المحلي (بالإنجليزية: Local SEO). وهو يخص بالأساس المشاريع والشركات المحلية التي تقدم خدمتها في منطقة معينة، وضمن نطاق جغرافي محدد.

 

لملف مشروعك التجاري على جوجل دور نوعا ما أساسي في نشاط السيو المحلي، أو التسويق المحلي بشكل عام. خصوصا إذا كنت لا تمتلك موقعا إلكترونيا يمكنك من تصدر نتائج البحث التي يقوم عملائك المحتملين بإجرائها. وبامتلاك ملف مشروعك التجاري والعمل على تحسينه باستمرار، تزداد فرصة تصدرك لنتائج البحث والمنافسة بقوة لكسب شريحة العملاء التي مصدرها هو شبكة الإنترنت.

 

توجد العديد من الدراسات التي تشير إلى أن امتلاك ملف مشروعي التجاري على جوجل، والعمل على تحسينه يساعد أيضا على تصدر موقعك الإلكتروني لنتائج البحث. وفي بعض إن لم نقل أغلب الأسواق المستهدفة يعتبر من الصعب جدا تصدر نتائج البحث دون الاستثمار بشكل كبير في عملية تحسين الموقع للظهور في محركات البحث. لكن بالعمل على تحسين ملف مشروعك التجاري على جوجل فمن المحتمل أن يعزز ذلك مصداقية موقعك ليتم تصنيفه للظهور في وتصدر نتائج البحث ذات الصلة.

 

دعم الجهود التسويقية

بالنظر إلى المعلومات التي تحتوي عليها ملفات مشروعي التجاري على جوجل، يمكن تصنيفها على أنها مرتكزة بشكل كبير على هدف البيع المباشر. لكون أنها تحتوي على المعلومات الأساسية للمشروع، ووسائل الدعوة إلى الإجراء مثل:

  •  رابط الموقع
  • رابط حجز موعد
  • رقم الهاتف للتواصل…

 

وكذا المعلومات المساعدة على تحقيق الهدف التسويقي، مثل آراء الزبائن.

ما هو ملف نشاطي التجاري على جوجل GMB؟ - تعريف شامل 13
Photo by henry perks on Unsplash

بالإضافة إلى نموذج البيع المباشر، نجد بأن ملفات مشروعي التجاري على جوجل لديها دائما الأسبقية للظهور في نتائج البحث المحلية وذات الصلة. ببساطة لأنها منتج تابع لشركة جوجل المالكة لأكبر محرك بحث على شبكة الإنترنت. مما يعني أنه مهما قمت بتحسين موقعك الإلكتروني، ونشرت معلومات مشروعك على الأدلة الرقمية ومارست باقي الأنشطة التسويقية، فإنك ستبقى دائما بحاجة إلى امتلاك ملف مشروعي التجاري على جوجل. لأنه نشاط تسويقي ضروري لاستكمال، ودعم باقي الممارسات التي قد توصل العميل المحتمل إلى مرحلة البحث عنك في محرك البحث جوجل. وبدون امتلاك ملف هناك سيكون من المحتمل ألا تظهر له نهائيا ضمن نتائج البحث مما يعني تضييع فرصة كسب عميل جديد وتضييع كل الجهود التسويقية السابقة التي أدت بذلك العميل المحتمل إلى البحث عنك.

 

بالنظر إلى كل مزاياه، يمكن القول بأن ملف مشروعي التجاري على جوجل مهم جدا للمشاريع المحلية في وقتنا هذا، ويعتبر نشاطا تسويقيا أساسيا لا يجب الاستغناء عنه. لكن مع ذلك لا يجب اعتباره لوحده نشاطا كافيا لممارسة التسويق الرقمي بل، يجب اعتباره كداعم أساسي للجهود التسويقية الأخرى، وكوسيلة تسمح لك بامتلاك مساحة خاصة بك على صفحة نتائج البحث بجوجل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

نشرتنا البريدية ستبدأ قريبا!

قم بالانضمام إلى قائمتنا البريدية اليوم للتوصل بتحديثاتنا المنتظمة مجانا عبر بريدك الإلكتروني بما في ذلك آخر أخبار مجال التسويق الرقمي وأحدث المقالات والمواد التعليمية من الدليل العربي للتسويق.

مقالات اخرى مشابهة

شرح مبسط للعلاقات العامة (PR – Public Relations) ودورها في التسويق

العلاقات العامة مصطلح متعدد المفاهيم، لكن إذا كنا نتحدث عن العلاقات العامة…

تعريف شخصية المشتري (Buyer Persona) في التسويق وكيفية إنشائها + قالب مجاني للتحميل

أسفل هذا المقال يمكنك تحميل قالب إنشاء ملف شخصية المشتري وهو قالب…