منتجاتك موجهة للشباب؟ إذا أنصحك بالتركيز على هذه المنصة. 1

منصات التواصل الاجتماعي عموما هي الوجهة الرقمية الرئيسية في استقطاب الناس من مختلف الأعراق والأعمار في يومنا هذا. وأيضا هي وجهة مرتكز عليها من قبل الشركات والعلامات التجارية بغرض التسويق، والتعريف بمنتجاتهم، وخدماتهم وبغرض الاقتراب أكثر من عملائهم والاستماع إليهم لتحقيق صفة التميز. وكما نعلم فإن شبكات التواصل الاجتماعي مختلفة ومتنوعة ولكل عمل تجاري منصة مميزة عن باقي المنصات الأخرى. بحيث توفر له بالضبط فئته المستهدفة من العملاء وتسهل عليه الوصول إليهم وتسويق خدماته أو منتجاته لهم. ولنقل مثلا أن منتجاتك موجهة لفئة الشباب عامة فوجهتك الأكثر فعالية بالتأكيد هي منصة إنستغرام. لماذا وكيف هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

إنستغرام في يومنا هذا وبعد عدة تحسينات وتطويرات للتطبيق من قبل شركة فيسبوك المالكة لها، صارت الوجهة المفضلة للشباب بالخصوص، نظرا لطبيعة المحتوى هنالك والذي يجتذب انتباه هذه الفئة. وليس هذا فقط بل إن هنالك العديد من الأشخاص الذين يهاجرون منصات التواصل الاجتماعي الأخرى كفيسبوك وتويتر للاستقرار بإنستغرام.

أصحاب الأعمال التجارية وخصوصا الذين يستهدفون فئة الشباب بدورهم انتقلوا إلى هذه المنصات للتقرب أكثر من عملائهم وعملائهم المحتملين بغرض ترويج منتجاتهم وبناء الثقة مع العملاء من خلال التواجد بالقرب منهم.

إذا نظرنا بشكل عام إلى جميع منصات التواصل الاجتماعي الموجودة حاليا فسنلاحظ بالتأكيد أنها مقسمة إلى أنواع مختلفة أو بمعنى آخر تركز على اهتمامات مختلفة. فمنصة تويتر مثلا تعرف بالمعلومات الفريدة والآراء السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية. ومنصة لنكدن تركز على كل ما يخص العمل والتوظيف والتطوير. فيسبوك بدورها بيئة تملأها الأخبار والمقالات والآراء السياسية وحياة أصدقائك أو الأشخاص الذين تتابعهم. أما منصة انستغرام فموضوعها الأول والأخير هو المتعة، الملابس الجيدة والسيارات الفاخرة ونصائح الجمال والأناقة والحياة السعيدة. وأنت بصفتك صاحب عمل تجاري يبيع الإكسسوارات مثلا فوجهتك التي ستركز عليها أكثر وتحاول أن تبني فيها حسابا كبيرا وتستثمر في الإعلان بها هي منصة انستغرام بالتأكيد، وإن كنت تقدم خدمة احترافية كالمحاسبة مثلا فالمنصة التي يجب أن تركز عليها أكثر في هذه الحالة هي لينكدن لأنها كما أشرت من قبل مخصصة لكل ما له علاقة بالعمل والتوظيف وإدارة الأعمال…

إذا كان عملك التجاري موجه لفئة الشباب وترى الآن بأن منصة انستغرام هي الأنسب له ومع ذلك لم تقم بإنشاء حساب له فيها حتى الآن فعليك القيام بذلك حالا واستغلال هذه الفرصة لأنك سوف تتفاجأ حقا بالنتائج التي يمكن أن تحققها بالاستثمار في هذه المنصة. وبالطبع لا تنسى الشبكات الاجتماعية الأخرى كفيسبوك وتويتر فأغلب الأعمال التجارية يتوجب عليها التواجد في مختلف المنصات  لكن التركيز يكون على المنصة التي تعتبر أنسب من باقي المنصات الأخرى.

بعد أن يكون لديك حساب إنستغرام لتسويق منتجاتك تذكر أن أول شيء عليك القيام به هو وضع استراتيجية تسويق من خلال هذه المنصة وقم بتحديد كل ما ستقوم به مستقبلا وكيف ستقوم به وأيضا تقوم بتحديد ميزانية مخصصة للحملات الترويجية المدفوعة بغرض تسويق المنتجات بالضبط أو بغرض زيادة قاعدة المتابعين والتعريف بالعلامة التجارية.

في الأخير لا يسعني إلا القول بأن منصة انستغرام حاليا فرصة لا تعوض وبيئة خصبة لتنمية عملك التجاري وعليك باستغلال ذلك في أقرب وقت ممكن وبأقصى جهد لأنه مع مرور الوقت يصير بناء هوية تجارية من خلال الشبكات الاجتماعية أمرا صعبا ومكلفا في ظل المنافسة الشديدة وسياسات هذه المنصات المهيمنة التي تزداد صرامة يوما بعد يوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

نشرتنا البريدية ستبدأ قريبا!

قم بالانضمام إلى قائمتنا البريدية اليوم للتوصل بتحديثاتنا المنتظمة مجانا عبر بريدك الإلكتروني بما في ذلك آخر أخبار مجال التسويق الرقمي وأحدث المقالات والمواد التعليمية من الدليل العربي للتسويق.

مقالات اخرى مشابهة

اكتشف طرق الاستخدام الفعال للهاشتقات على انستقرام

الكل يعلم بأن استخدام الهاشتقات على منصة إنستقرام من الأمور الأساسية لضمان…