لماذا يجب أن يحتوي موقعك الإلكتروني على مدونة ؟ 1

تقريبا لا يوجد موقع إلكتروني لشركة أو علامة تجارية معينة لا يحتوي على مدونة أو قسم مخصص لنشر المقالات، وأنواع أخرى من المحتوى الرقمي. ونسبة كبيرة من هذه الشركات رغم امتلاكها للمدونة داخل الموقع الإلكتروني إلا أنها لا تمنحها أي اهتمام، وفي الغالب عند تصفحها ستجد مقالات معدودة تم نشرها قبل سنوات، وهذا أمر خاطئ!

 لقسم المدونة في المواقع الإلكترونية عدة أدوار وفوائد، وهو أمر صحيح أن الاستغناء عنه قد لا يحدث تأثيرا سلبيا مباشرا على العلامة التجارية. إلا أنه يبقى مهما إلى حد ما، لاستكمال شروط التواجد الرقمي الفعال والمتكامل لأي شركة أو علامة تجارية.

وعلى هذا الأساس قمت بتحديد ثلاثة فوائد أساسية يمكنك تحقيقها بامتلاك قسم المدونة داخل موقعك الإلكتروني وهي كالآتي:

وسيلة رسمية للتواصل مع العالم الخارجي:

لماذا يجب أن يحتوي موقعك الإلكتروني على مدونة ؟ 3
Photo by rawpixel.com from Pexels

إذا كانت شركتك أو علامتك التجارية تنتمي إلى نادي الكبار أو كانت شركة ناشئة ذات تأثير كبير، فإن أي نشاط أو تحديث جديد سيكون محط اهتمام فئة أو مجموعة كبيرة من الناس. ولهذا السبب فإنك ستحتاج إلى منبر رسمي، حيث ستخاطب عملائك أو العامة من الناس الذين لديهم اهتمام بما تقوم به أو توفره، ولن تجد مكانا أفضل لاتخاذه منبرا لشركتك غير مدونة موقعك الإلكتروني. وهنالك يمكنك نشر التصريحات للصحافة، والتعليقات، وأخبار الشركة، وكل جديد على العامة الاطلاع عليه.

تقديم الفائدة قبل الاستفادة:

لماذا يجب أن يحتوي موقعك الإلكتروني على مدونة ؟ 4
Photo by Campaign Creators on Unsplash

القاعدة الأولى في الإنباوند ماركيتينغ (Inbound Marketing)، هي تقديم الفائدة قبل الاستفادة. ومعنى هذا الأمر ببساطة هو تقديم الفائدة للعميل أو العميل المحتمل قبل التطلع إلى الاستفادة منه. والإفادة التي ستقدم في الغالب تكون على شكل محتوى تعليمي مجاني يمنح العميل المحتمل قيمة إضافية، والفائدة أو الاستفادة التي ستحققها من العميل المحتمل تتمثل في تحوله إلى عميل من خلال شرائه لمنتجك أو لخدمتك.

هؤلاء الذين يعتمدون هذا النوع من التسويق في الغالب ينصب جزء كبير من تركيزهم على قسم المدونة داخل الموقع الإلكتروني. حيث يعملون على تحسينه ونشر المحتوى به باستمرار، من أجل تحقيق عدة فوائد تؤدي إلى إنجاح الحملة وبلوغ الأهداف التسويقية.

ومن خلال قسم المدونة على موقعك الإلكتروني يمكنك تقديم الفائدة لعملائك وعملائك المحتملين قبل البحث عن الاستفادة منهم، وذلك بنشر مقالات ومواد تعليمية مجانية تمنح قيمة مضافة للزائر وتجعله مهتما أكثر بك أو بعلامتك التجارية.

جذب عملاء جدد:

لماذا يجب أن يحتوي موقعك الإلكتروني على مدونة ؟ 5
Photo created by yanalya – www.freepik.com

البحث عن واجتذاب عملاء جدد هو التحدي الذي يواجه أغلب الشركات والعلامات التجارية اليوم، خصوصا الحديثة منها. وقد يكون التسويق المباشر هو الحل الأمثل لهذا المشكل، إلا أنه قد لا يكون خيارا متاحا بشكل دائم للكل لكونه مكلفا. وهنا يأتي دور قسم المدونة في موقعك الإلكتروني. حيث هنالك ستعمل على نشر محتوى مناسب ينتمي إلى مجال اهتمامك، ولا يجتذب إلا الأشخاص الذين يشاركونك نفس الاهتمام. وذلك عن طريق محركات البحث والشبكات الاجتماعية.

لكن قبل المضي قدما في هذا يتوجب عليك أن تعلم جيدا بأن المقالات الخمس التي قمت بنشرها قبل خمس سنوات في مدونتك ذات البنية الرديئة لن تجلب لك أي شخص على الاطلاق! ولن تحقق لك أي هدف من أهدافك التسويقية، مهما كان بسيطا وصغيرا! فمسألة التسويق بالمحتوى هي عملية لا تحقق النتائج إلا على المدى البعيد، وتتطلب مجهودا لا بأس به لإنتاج محتوى جديد باستمرار وتحسين ظهور موقعك والمحتوى الذي يحتوي عليه في نتائج محركات البحث.

قسم المدونة في موقعك الإلكتروني مهم بأهمية أي قسم آخر، ونتائجه بعد الممارسة الصحيحة قد تفوق التوقعات. لذا لابد على كل شركة أو علامة تجارية تنوى ممارسة التسويق الإلكتروني بالشكل الصحيح، والمثالي. أن تمنح بعض الوقت والاهتمام لتطوير وبناء قسم المدونة والعمل على الاستفادة منه بأقصى ما يمكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

نشرتنا البريدية ستبدأ قريبا!

قم بالانضمام إلى قائمتنا البريدية اليوم للتوصل بتحديثاتنا المنتظمة مجانا عبر بريدك الإلكتروني بما في ذلك آخر أخبار مجال التسويق الرقمي وأحدث المقالات والمواد التعليمية من الدليل العربي للتسويق.

مقالات اخرى مشابهة

10 أنواع مختلفة من المحتوى يمكنك اعتمادها خلال التسويق بالمحتوى

يعتبر التسويق بالمحتوى اليوم من أهم أنواع التسويق وأكثرها ضمانا للنتائج الجيدة.…