للمبتدئين: تعريف فيسبوك بيكسل ودوره في تحسين حملاتك الإعلانية 1

يلجأ أغلب مستخدمي منصة فيسبوك بغرض التسويق إلى الاستعانة بميزة متوفرة داخل الحساب التجاري أو الإعلاني في فيسبوك تدعى بيكسل فيسبوك أو (Facebook Pixel)، وبيكسل فيسبوك عبارة عن رمز أو كود برمجي توفره فيسبوك للمعلنين من أجل إضافته إلى مواقعهم الإلكترونية لأغراض مختلفة تهدف أساسا إلى تحقيق أقصى استفادة من إعلانات فيسبوك.
فما هو دور بيكسل فيسبوك؟ كيف يمكن استخدامه؟ وكيف يمكن للمعلن أن يستفيد منه؟

الكثير ممن يستخدمون منصة فيسبوك لتسويق منتجاتهم أو خدماتهم لم يسبق لهم أن سمعوا عن ميزة بيكسل فيسبوك، أو على الأقل لم يستخدموها رغم سماعهم عنها. وهذا يمكن أن يرجع إلى سببين اثنين، الأول أنهم لا يعرفون كيفية الاستخدام الصحيح لمنصة إدارة الإعلانات بشكل عام. أو الثاني أنهم لا يمتلكون موقعا أو متجرا إلكترونيا. وفي حقيقة الأمر هم لا يدركون مدى أهمية هذه الميزة في تحسين وتتبع نتائج حملاتهم التسويقية.

للمبتدئين: تعريف فيسبوك بيكسل ودوره في تحسين حملاتك الإعلانية 3

دور بيكسل فيسبوك Facebook Pixel:

كما أشرت من قبل فبيكسل فيسبوك عبارة عن كود أو رمز برمجي (كما في الصورة). توفر لك فيسبوك هذا الكود لإضافته إلى موقعك الإلكتروني وبالضبط في منطقة ال « Header » من النص البرمجي للموقع. الغرض من إضافتك لهذا الكود في موقعك الإلكتروني هو لتمكين فيسبوك من تتبع زوار موقعك، بحيث يعمل هذا الكود على مراقبة موقعك وتسجيل أي شخص جديد يقوم بالدخول إليه وتصفحه ويتم إضافة بعض البيانات حول هذا الشخص إلى قاعدة بيانات مخصصة للبيكسل الخاص بحسابك الإعلاني. بمعنى آخر يمكن القول بأنه عند إستخدامك لميزة البيكسل تقوم فيسبوك بإنشاء خزانة خاصة بهذا البيكسل الخاص بك داخل قواعد بياناتها وفي هذه الخزانة يتم تسجيل معلومات أي شخص أو مستخدم يقوم بالولوج أو الدخول إلى موقعك أو متجرك الإلكتروني حيث قمت بتثبيت كود البيكسل الخاص بك.

بعدها يمكنك إستخدام المعلومات المسجلة، أي معلومات الأشخاص الذين قاموا بزيارة موقعك بعد تثبيتك لكود البيكسل به من أجل إنشاء ما يسمى ب “Custom Audiences” أو الجماهير المخصصة ولمن لا يعرف ما يقصد بالجماهير المخصصة فمثلا عندما تقوم بإنشاء إعلان في فيسبوك فإنك تقوم باستهداف مجموعة من الأشخاص حسب صفات معينة. هؤلاء الأشخاص يمكن أن نسميهم بالجمهور المستهدف. وحين تقوم بإنشاء جمهور مخصص فيمكنك استخدامه فيما بعد كجمهور مستهدف في حملتك الإعلانية. والجمهور المخصص يتكون من أشخاص قاموا بزيارة موقعك الإلكتروني أو صفحات معينة في موقعك الإلكتروني، بحيث خلال إنشائك للجمهور المخصص تقوم باختيار إما جميع زوار موقعك بشكل عام أو فقط زوار صفحة أو صفحات معينة في موقعك عن طريق إضافة روابط تلك الصفحات في أماكن مخصصة لذلك. والغرض من إنشاء الجماهير المخصصة هو في الغالب من أجل استخدامها في حملات الاستهداف الدقيق أو حملات إعادة الاستهداف « retargeting » .

كيفية استخدام بيكسل فيسبوك Facebook Pixel:

من أجل استخدام ميزة بيكسل فيسبوك والاستفادة منها من أجل تحسين أداء الحملات الاعلانية يتوجب عليك الحصول على رمز البيكسل الخاص بك من حسابك الإعلاني ثم إضافته إلى موقعك أو متجرك الإلكتروني. وطريقة إضافته تختلف من منصة إلى أخرى والأمر سهل للغاية. ففي أغلب منصات التجارة الإلكترونية وإدارة المحتوى مثل شوبيفاي على سبيل المثال يكون لديك مكان مخصص لإضافة الرقم التعريفي للبيكسل الخاص بك «Pixel ID» بعدها تتم إضافة رمز البيكسل إلى كل صفحات موقعك بشكل أوتوماتيكي أما بالنسبة لمنصة ووردبريس فهنالك العديد من الإضافات التي تقوم بهذا الأمر وأيضا فيسبوك بدورها تمنحك إضافة مخصصة للبيكسل الخاص بك يمكنك تحميلها من حسابك الإعلاني وتثبيتها على موقع ووردبريس الخاص بك لتتم إضافة رمز البيكسل إلى كل صفحاته. أيضا في بعض المنصات الأخرى يمكنك الاستعانة بأداة من جوجل إسمها « Google Tag Manager » ودور هذه الأداة هو أنها تمكنك من إضافة وإدارة كل التاغات أو الرموز الخاصة بالتتبع وما إلى ذلك مثل رمز البيكسل الذي نتحدث عنه ورمز التتبع من برنامج جوجل للتحليلات « Google Aanalytics » وغيرها من الرموز التي تضيفها إلى فقرة الهيدر « Header » بالكود البرمجي لموقعك أو متجرك الإلكتروني.

كيفية الاستفادة من إضافة بيكسل فيسبوك إلى موقعك الإلكتروني:

تتمثل الاستفادة من استخدام بيكسل فيسبوك أساسا في إمتلاك بيانات زوار موقعك السابقين من أجل إعادة استهدافهم وأيضا في تتبع نتائج الحملات الاعلانية بدقة. على سبيل المثال لا الحصر للتعرف على عدد المبيعات التي تم تحقيقها خلال حملة معينة وتكلفة كل مبيعة. وهذه المعلومات بدورها ستنفعك حتما لتحديد العائد من الاستثمار في الإعلانات والعائد من الاستثمار بشكل عام وأخد فكرة عما إذا كانت حملات التسويق الحالية تحقق أي نجاح أم لا.

ولكن الأمر المهم الذي يجب أن تعرفه هو أن البيكسل لوحده لن يعطيك مثل هذه البيانات بل سيتوجب على إعداد ما يسمى ب «Custom Conversion» أو التحويلات المخصصة، وهي عبارة عن رموز مخصصة تقوم بإنشائها وإضافتها إلى موقعك الإلكتروني كما أضفت رمز البيكسل من قبل. وسوف أتطرق أكثر إلى موضوع التحويلات المخصصة في مقال آخر.

بعض النصائح والمعلومات الإضافية حول استخدام بيكسل فيسبوك:

  1. عليك إضافة بيكسل فيسبوك إلى موقعك مباشرة بعد إعداده وليس بعد إنشاء الحملات الاعلانية تجنبا لفقدان بيانات الزوار المحتملين.
  2. يمكنك إنشاء الجماهير المخصصة مباشرة بعد إضافة البيكسل إلى موقعك وسوف تضاف إليها بيانات أي شخص يطابق الشروط المحددة.
  3. عند إضافة كود البيكسل في موقعك بشكل يدوي قم بإضافته ضمن نطاق رمز الهيدر «Header».
  4. تأكد من إضافة رمز البيكسل إلى كل صفحات موقعك ويمكنك التأكد من ذلك بتثبيت إضافة متصفح جوجل كروم تدعى «Facebook Pixel Helper».
  5. البيكسل يقوم بتتبع الزوار وحدث عرض الصفحة «PageView» ولا يتتبع الأحداث الأخرى مثل الإضافة إلى السلة أو الشراء أو التسجيل… بل يتطلب الأمر أولا إنشاء حدث مخصص لكل واحد منها.
  6. عند إضافة كود حدث مخصص معين، تأكد من إضافته بعد رمز البيكسل لأنك إن قمت بإضافته قبله فإنه لن يشتغل لأنه يجب أن يشتغل رمز البيكسل أولا قبله وعملية اشتغال الرموز في صفحات الويب تتم بالتتابع حسب تتابع الرموز في صفحة الكود البرمجي.

الدور الأساسي الذي تلعبه ميزة بيكسل فيسبوك لا يمكن الاستغناء عنه. فالتسويق الناجح والاحترافي يتم بالاعتماد على البيانات التي يتم تجميعها، والأرقام التي يتم التوصل إليها، والنتائج التي تم تحقيقها من أجل اتخاد القرارات المناسبة وإنشاء الحملات الترويجية الناجحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نشرتنا البريدية ستبدأ قريبا!

قم بالانضمام إلى قائمتنا البريدية اليوم للتوصل بتحديثاتنا المنتظمة مجانا عبر بريدك الإلكتروني بما في ذلك آخر أخبار مجال التسويق الرقمي وأحدث المقالات والمواد التعليمية من الدليل العربي للتسويق.

مقالات اخرى مشابهة

شرح مبسط للعلاقات العامة (PR – Public Relations) ودورها في التسويق

العلاقات العامة مصطلح متعدد المفاهيم، لكن إذا كنا نتحدث عن العلاقات العامة…

تعريف شخصية المشتري (Buyer Persona) في التسويق وكيفية إنشائها + قالب مجاني للتحميل

أسفل هذا المقال يمكنك تحميل قالب إنشاء ملف شخصية المشتري وهو قالب…