شرح مبسط للعلاقات العامة (PR – Public Relations) ودورها في التسويق 1

العلاقات العامة مصطلح متعدد المفاهيم، لكن إذا كنا نتحدث عن العلاقات العامة أو ال PR (Public Relations) في مجال التسويق بشكل عام فهنا يشير إلى نوع من التسويق المجاني. ويتم عبر الصحف والمجلات وغير ذلك من مصادر الأخبار والتقارير فما هي العلاقات العامة في مجال التسويق؟ وما أهم مميزاتها؟

لا يخفى على الجميع بأن أساليب التسويق مختلفة ومتنوعة، ومنها المعروفة لعامة الناس كإعلانات التلفاز مثلا، ومنها الخاصة أو التي تخفى على الكثير من الناس ولا يعلم عنها سوى من يقومون بها أو من يشتغلون في مجال الدعاية والتسويق عامة. ومن هذه الأساليب نجد العلاقات العامة (Public Relations)، وهي أسلوب تسويق مجاني نوعا ما، ويتم عن طريق مصادر الأخبار والتقارير، ويتمثل عادة على هيئة مقال إخباري أو مقابلة تلفزيونية. بحيث يكون الشيء الذي يتم تسويقه هو الخبر أو موضوع الخبر أو التقرير الصحفي. وإذا ألقيت نظرة على أحد المواقع الإخبارية فبالتأكيد ستجد مقالا أو مقالات تقوم بشكل غير مباشر بترويج منتج أو خدمة معينة، عن طريق التحدث عنها وعن مميزاتها والمشكل الذي تعالجه وما إلى ذلك. والعلاقات العامة أو يمكن القول التسويق المجاني عن طريق المصادر الإخبارية في الغالب يكون له تأثير أكبر بكثير من أساليب التسويق الأخرى، خصوصا تلك التي تتطلب استثمارا ماليا كالإعلان في اللوحات الاشهارية على الشوارع أو في التلفاز أو عن طريق الإنترنت.

للعلاقات العامة في التسويق مميزات عديدة نذكر منها ما يلي:

المرونة:

شرح مبسط للعلاقات العامة (PR – Public Relations) ودورها في التسويق 3

كما أشرت من قبل فالعلاقات العامة وسيلة تسويق مميزة يمكن أن تفوق نتائجها نتائج الحملات التسويقية المدفوعة. وليس هذا فقط بل هي أسلوب تسويق مرن يصلح لترويج أي شيء تقريبا، كالشخصيات السياسية مثلا. فعندما يترشح سياسي ما للحصول على منصب مهم فهو على الأغلب يقوم بتوظيف وكالة علاقات عامة لتعمل على تحسين صورته وتسويقه للعامة الذين سيقومون بالتصويت عليه عن طريق وسائل الاعلام.

تسويق مجاني:

شرح مبسط للعلاقات العامة (PR – Public Relations) ودورها في التسويق 4

عندما نتحدث عن العلاقات العامة فلا مصاريف أو تكاليف تذكر. لأن الأمر ببساطة عبارة عن خدمات مجانية تقدمها الصحافة ويستفيد كلا الطرفين في نفس الوقت. لكن ما يجب أن تعرفه عن مثل هذه الخدمات المجانية أنها لا تأتي بدون مقابل، وبالطبع لا أقصد هنا المقابل المادي بل خدمات أخرى تقدمها كصاحب الشركة أو المشروع للصحفي الذي يكتب عن منتجاتك أو خدماتك. وكمثال، حضرت تدريبا حول العلاقات العامة والمدرب كان صحفيا، وأعطى أمثلة حول الخدمات التي يتوقعها هو أو أي صحفي آخر من أصحاب الشركات وكان من بينها الأخبار الحصرية، فمثلا عندما نتحدث عن شركة كبيرة لها مكانة كشركة جوجل مثلا فأي خبر أو تصريح حول شيء معين تود الشركة القيام به يعتبر حصريا وكل الصحف تتسابق لتكون أول من يحصل عليه ويكتب عنه. وفي هذه الحالة إذا كنت مثلا مسؤولا عن العلاقات العامة في شركة جوجل فإنك في كل مرة يكون فيها شيء حصري كالإعلان قريبا عن منتج يمكن أن يحدث ثورة في مجال ما، سوف تتصل بصحفي في جريدة معينة أو قناة تلفزيونية معينة وتعرض عليه أو تقدم له الخبر الحصري وهو سيقدر هذا وبذلك تكون قد بنيت علاقة وطيدة معه ولن يتردد في الكتابة عن الشركة ومنتجاتها بين الحين والآخر.

التأثير الفعال:

شرح مبسط للعلاقات العامة (PR – Public Relations) ودورها في التسويق 5

أقول هذا وأعيده، خصوصا بالنسبة للشركات الناشئة والصغيرة فالعلاقات العامة أمر مهم ونتائجه في الكثير من الأحيان تفوق ما يمكن تحقيقه بصرف آلاف الدولارات على الإعلانات المدفوعة. فبرأيي مقال واحد في الصحيفة المحلية يوضح كيف أن خدماتك لها تأثير إيجابي في حياة عملائك أفضل بكثير إعلان مدفوع في نفس الصحيفة.

العلاقات العامة عنصر مهم لا يقل أهمية عن التسويق بل هي جزء منه، ولهذا يجب على أصحاب الأعمال التجارية والشركات الناشئة الاعتماد على العلاقات العامة، وإعطائها ما تستحقه لأنها عنصر لا يمكن الاستغناء عنه لبناء سمعة حسنة في أسواق اليوم المكتظة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نشرتنا البريدية ستبدأ قريبا!

قم بالانضمام إلى قائمتنا البريدية اليوم للتوصل بتحديثاتنا المنتظمة مجانا عبر بريدك الإلكتروني بما في ذلك آخر أخبار مجال التسويق الرقمي وأحدث المقالات والمواد التعليمية من الدليل العربي للتسويق.

مقالات اخرى مشابهة

تعريف شخصية المشتري (Buyer Persona) في التسويق وكيفية إنشائها + قالب مجاني للتحميل

أسفل هذا المقال يمكنك تحميل قالب إنشاء ملف شخصية المشتري وهو قالب…