كيفية نشر المواقع على محركات البحث (دليل شامل) 1
كيفية نشر المواقع على محركات البحث (دليل شامل)

نشر المواقع على محركات البحث يعتبر أمرا مهما للغاية. خصوصا، إذا كنت ترغب في ظهورها ضمن نتائج البحث التي يتم إجراؤها على محركات البحث تلك ولكي تتمكن من جلب المزيد من الزيارات المستهدفة المجانية.

هذا الدليل الشامل والمبسط سيريك الطريق المباشرة لعملية نشر المواقع على محركات البحث المعروفة. لذلك يمكن اعتباره كقائمة مهام أو قائمة تدقيق يمكنك حفظها (Bookmark) للرجوع إليها كلما كان لديك موقع ترغب في نشره على محركات البحث.

 

 

بعض النقاط المهمة قبل البدء

لماذا يجب علي نشر موقعي على محركات البحث؟

يعتبر النشر اليدوي لأي موقع إلكتروني جديد على محركات البحث أمرا في بالغ الأهمية، لأنه بذلك يتم تعريف محركات البحث تلك بوجوده وجاهزيته للظهور في صفحة نتائج البحث (SERP). وليس هذا فقط بل، إنك بذلك تعطي محركات البحث معلومات إضافية ستسهل عليهم استيعاب مكونات ومحتويات موقعك، وفهرستها لتبدأ في الظهور للمستخدمين خلال إجرائهم لعمليات البحث ذات الصلة.

أيضا، عند نشرك لموقعك الإلكتروني على محركات البحث فإنه سيكون لديك ولوج خاص إلى بيانات متعددة. توفرها محركات البحث حول كيفية عرضها واستيعابها للموقع، وأيضا لإعلامك بأي أخطاء أو مشاكل موجودة فيه.

 

هل يمكن أن يظهر موقعي في محركات البحث دون نشره فيهم؟

نعم! موقعك قد يظهر ضمن نتائج البحث حتى لو لم تقم بنشره في محركات البحث تلك. والسبب في هذا هو أن محركات البحث تقوم تقوم بعملية يطلق عليها اسم “الزحف” (crawling) عبر شبكة الإنترنت .

هذه العملية ببساطة تتم عبر قيام روبوتات محركات البحث بتصفح المواقع الإلكترونية، وتتبع الروابط الموجودة بها. ومن المحتمل جدا أن تستكشف رابطا على موقع معين يؤدي إلى موقعك. وهذا يكفي لتصل إليه وتقوم بالزحف فيه وفهرسة محتوياته، لإظهارها في نتائج البحث مستقبلا، خصوصا إذا كانت جودة المحتوى جيدة.

مع ذلك، ينصح بنشر الموقع يدويا. وذلك لضمان معرفة محركات البحث بوجوده ومن أجل تزويدهم بخريطة الموقع وبعض البيانات الأخرى، التي ستسرع عملية فهرسة محتويات الموقع لضمان ظهوره ضمن نتائج البحث في أقرب وقت ممكن.

 

الأشياء التي عليك تجهيزها قبل البدء في نشر موقعك على محركات البحث

أغلب المواقع خلال الفترات الأخيرة، يتم بنائها بالاعتماد على أنظمة مثل ووردبريس WordPress أو على تلك المنصات التي تسهل عملية بناء المواقع وصفحات الهبوط مثل ويكس Wix أو أنباونس Unbounce. هذه الأنظمة والمنصات أغلبها إن لم نقل جميعها تسهل على المستخدم إلى حد ما تطبيق كل الإجراءات المتعلقة بعملية التحسين للظهور في نتائج البحث.

 

وبفضل هذا فإن عملية نشر موقعك على محركات البحث ستكون سهلة وستتم خلال دقائق قليلة. والمتطلبات للقيام بذلك هي كالتالي:

 

  • إمتلاك صلاحية إدارة حسابات مشرفي المواقع على محركات البحث.
  • إمتلاك صلاحية إدارة الموقع الذي تود نشره على محركات البحث.
  • في حالة الموقع المبرمجة من الأساس فيجب أن تمتلك تصريحا بالوصول إلى وإدارة ملفات الموقع عن طريق لوحة تحكم الاستضافة أو ولوج عن طريق FTP.

 

خطوات نشر موقعك على محركات البحث

الآن، سيتم التطرق إلى الخطوات المتبعة لنشر أي موقع على محركات البحث. وسأذكر هنا كيفية نشر الموقع على ثلاثة من أشهر محركات البحث وأكثرها استخداما. وهم جوجل Google، بينغ Bing، وياهو Yahoo.

بما أن محرك البحث ياهو يستقطب بياناته من قواعد بيانات محرك البحث بينغ فإننا لن نحتاج سوى إلى نشر الموقع على بينغ ليتم نشره بشكل آلي على ياهو أيضا.

لكي تتأكد من نشر موقعك على نطاق واسع وعدم إفلات أي فرص محتملة للحصول على زوار جدد، يتوجب عليك نشر موقعك على أكبر عدد ممكن من محركات البحث المتواجدة على شبكة الإنترنت. وبالنسبة لكيفية القيام بذلك فإنه سيكون سهلا وأقرب إلى ما سنقوم به على عملاقي البحث جوجل وبينغ اللذان اعتمدتهم كأمثلة في هذا الدليل.

 

إعداد حساب مشرفي المواقع على جوجل (Google Search Console)

يمكنك الولوج إلى حساب مشرفي المواقع على جوجل أو إنشائه بالضغط هنا. وفي حالة ما إذا كان حساب مشرفي المواقع في ملكية شخص آخر (كمالك الموقع أو مديرك في العمل مثلا) فيمكنك أن تطلب منه أن يقوم بإضافتك إلى الحساب كمدير.

تذكر أنه يمكنك إدارة مواقع متعددة من حساب واحد، فلا حاجة إلى إنشاء حساب مشرفي المواقع جديد في كل مرة تود فيها أن تقوم بنشر موقع جديد على محرك البحث جوجل. ونفس الشيء ينطبق على باقي محركات البحث.

بعد إنشاء حساب مشرفي المواقع على جوجل، وإضافة موقعك، يمكنك التحقق من ملكية الموقع، والتحقق من ملكية الموقع يتم بطرق مختلفة من بينها إضافة  ملف HTML خاص تقوم بتحميله من منصة مشرفي المواقع وتضيفه إلى ملفات موقعك على الخادم (Server).

 

كيفية نشر المواقع على محركات البحث (دليل شامل) 15
صورة لمرحلة التحقق من ملكية الموقع بتحميل ملف على السيرفر

 

أو يمكنك التحقق بشكل آلي، من خلال اعتماد إحدى الطرق الأخرى ومن أسهلها هو التحقق عبر حساب جوجل أناليتيكس. بحيث أنه من المفترض أنك بالفعل قمت في السابق بربط موقعك مع حساب جوجل أناليتيكس الخاص بك، وفي هذه الحالة سيتم التحقق خلال ثواني دون أي تدخل منك.

 

كيفية نشر المواقع على محركات البحث (دليل شامل) 16
صورة لخيارات التحقق من ملكية الموقع بشكل آلي بالاعتماد على أطراف أخرى.

 

إعداد حساب مشرفي المواقع على بينغ (Bing Webmaster)

يمكنك إنشاء حساب مشرفي المواقع على محرك البحث بينغ (Bing) بالضغط هنا. من الأحسن أن تقوم بإنشاء حسابك عبر حسابك على جوجل. لكي تتمكن من إدخال بيانات موقعك مباشرة من حساب مشرفي المواقع الخاص بك على جوجل، وتفادي إعادة العملية مجددا لحفظ الوقت.

 

كيفية نشر المواقع على محركات البحث (دليل شامل) 17
واجهة حساب بينغ لمشرفي المواقع (Bing webmaster tools)

 

بعدها يمكنك اختيار حساب جوجل المناسب، والذي تم إنشاء حساب مشرفي المواقع لجوجل عليه من قبل والاستمرار باختيار الموقع الخاص بك الذي تود إدخال بياناته إلى حساب مشرفي المواقع على بينغ الخاص بك.

 

إعداد ملف خريطة الموقع (Sitemap)

ملف خريطة الموقع (Sitemap)، هو ملف XML يحتوي على بيانات تعرف محركات البحث بمحتويات موقعك وترتيبها.

لا تقلق، لن تحتاج إلى مهارات في البرمجة لتقوم بإعداد هذا الملف لأنه يمكن تكوينه بشكل آلي فقط بالاعتماد على أداة معينة من الأدوات الكثيرة المتاحة والمخصصة لهذا الغرض.

إذا كنت تستخدم نظام ووردبريس لبناء وإدارة موقعك فيمكنك اعتماد إحدى الإضافات الخاصة بالتحسين للظهور في محركات البحث.

يمكنك اعتماد إضافة Yoast SEO وهي أشهر إضافات التحسين للظهور في محركات البحث على ووردبريس.

أو يمكنك اعتماد إضافة Rankmath وهي إضافة شبيهة بالاضافة السابقة إلا أن هذه الأخيرة جديدة وتوفر مجموعة كبيرة من المميزات مجانا عكس الإضافة الأولى التي تعتبر النسخة المجانية فيها محدودة بعض الشيء.

 

ملاحظة:
لا تقم باستخدام الإضافتين معا في نفس الوقت. بل، إستخدم احداهما فقط لتجنب الوقوع في مشاكل تقنية قد تحدث عند اعتماد إضافتين لأداء نفس المهام.

على العموم عند استخدامك للنسخة المجانية لأي من الإضافات المقترحة فسيتم إعداد ملف خريطة الموقع بشكل آلي دون أي تدخل مباشر منك. وإن قمت بهذا فيمكنك تجاوز المراحل التالية إلى مرحلة نشر ملف خريطة الموقع.

إذا كنت تستخدم منصة أخرى غير منصة ووردبريس أو كان موقعك مبرمجا من الأساس فيمكنك اعتماد أداة خاصة أخرى تمكنك من توليد خريطة الموقع فقط بتزويدها بعنوان URL.

يمكنك اعتماد موقع xml-sitemaps.com للقيام بذلك. وعند اكتمال مهمة إنشاء ملف خريطة الموقع على أي أداة تستخدمها تأكد من حصولك على ملف بصيغة .xml وغالبا ما يكون إسمه sitemap.xml وإن لم يكن كذلك فقم بإعادة تسميته بذلك أو أي إسم آخر يمكنك تذكره لأنك ستستخدمه لاحقا.

 

قم برفع الملف إلى السيرفر الذي توجد به ملفات موقعك. يمكنك أيضا اعتماد الدخول إلى ملفات الموقع بتصريح الدخول عن طريق FTP. ثم قم برفع الملف إلى الملف الذي يجمع ملفات موقعك والذي غالبا ما يكون مساره هو public_html.

 

نشر ملف خريطة الموقع

عملية إدخال خريطة الموقع بسيطة جدا، كل ما عليك هو التأكد من جاهزية الملف على السيرفر الذي تستضيف موقعك فيه. كما هو موضح في الخطوات السابقة، من المفترض أن تكون الآن قد أعددت أو تأكدت من إعداد ملف خريطة الموقع ورفعها على السيرفر. وفي حالة ما إذا كنت تستخدم نظام ووردبريس وإحدى الإضافات المقترحة فلن تحتاج إلى رفع ملف الخريطة إلى السيرفر لأن الإضافة المستخدمة ستقوم بإنشائه بشكل آلي هناك.

للتأكد من جاهزية ملف خريطة الموقع الخاص بك قم بزيارة رابط موقعك متبوعا باسم ملف خريطة الموقع والذي سيكون على الأغلب على هذا الشكل sitemap.xml أو sitemap_index.xml

 

مثال:

www.yourwebsite.com/sitemap.xml

 

إذا تم تحويلك إلى صفحة الخطأ 404 فإن ملف الخريطة غير موجود أو أنك أخطأت في كتابة إسمه الصحيح.

على العموم يجب عليك في هذه الحالة التأكد من كل الاحتمالات والتجربة إلى أن تتمكن من عرض الملف من خلال الرابط.

يمكن أن تظهر ملفات خريطة الموقع بأشكال مختلفة حسب الأدوات المستخدمة في إنشائها. ويمكن أن تظهر فقط على شكل رموز وحروف. على أي حل، فقط تأكد أنه عند دخولك إلى مسار أو رابط خريطة الموقع ألا يتم تحويلك إلى صفحة الخطأ 404.

 

كيفية نشر المواقع على محركات البحث (دليل شامل) 18
صورة مثال كيفية ظهور ملف خريطة الموقع Sitemap

 

بعد التأكد من وجود جاهزية الملف يمكنك إدخاله إلى حسابات مشرفي المواقع بسهولة فقط باستخدام رابط الملف.

 

ادخال خريطة الموقع (ٍSitemap) إلى حساب مشرفي المواقع على جوجل

1- قم بالولوج إلى قسم خرائط الموقع

كيفية نشر المواقع على محركات البحث (دليل شامل) 19
الولوج إلى قسم خرائط الموقع بحساب مشرفي المواقع

 

2- أضف إسم ملف خريطة موقع متبوعا ب .xml تم أرسل الرابط

كيفية نشر المواقع على محركات البحث (دليل شامل) 20
ادخال خريطة الموقع (ٍSitemap) إلى حساب جوجل لمشرفي المواقع

 

يمكنك الاطلاع على الخرائط المنشورة وحالتها في القسم الموالي لقسم إدخالها (Submitted sitemaps).

إذا كان موقعك يحتوي على عدة خرائط فيمكنك إدخالها هنا بنفس الطريقة.

 

إدخال خريطة الموقع (ٍSitemap) إلى حساب مشرفي المواقع على بينغ Bing

نفس الشيء تقريبا ولا يوجد أي اختلاف بين حساب مشرفي المواقع بجوجل و بينغ سوى من ناحية الواجهة.

في الواجهة الرئيسية لحساب موقعك على حساب مشرفي المواقع في بينغ، قم بالنزول إلى الأسفل لقسم خرائط الموقع وهنالك إضغط على خيار إضافة خريطة.

 

كيفية نشر المواقع على محركات البحث (دليل شامل) 21
خيار ادخال خريطة الموقع (ٍSitemap) إلى حساب مشرفي المواقع على بينغ

 

ثم قم بإدخال الرابط الكامل لملف خريطة الموقع

 مثال:
http://www.yoursite.com/sitemap.xml

سواء على جوجل أو على بينغ، يتطلب الأمر بعض الوقت ليتم التأكد من نجاح عملية الإدخال أو فشلها. يمكنك العودة لاحقا والتحقق من حالة ملف الخريطة المدخلة.

وبهذا ستكون قد نشرت موقعك على ثلاثة من أكبر محركات البحث وأكثرها استخداما وهي جوجل وبينج وياهو. وبالنسبة لباقي محركات البحث فيمكنك اتباع نفس الخطوات تقريبا لنشر موقعك.

 

نشر صفحات ويب فردية على محركات البحث

نشر الموقع بالكامل أمر مهم، لكن يجب أن تعلم بأن جوجل وبينغ يسمحان لمشرفي المواقع أيضا بنشر صفحات ويب فردية. على سبيل المثال، قمت بإنشاء صفحة جديدة على موقعك، وهذه الصفحة تحتوي على معلومات حول منتج جديد أو خدمة جديدة تقدمها. يمكنك نشر تلك الصفحة على محركات البحث، وإعلامهم بجاهزيتها للفهرسة.

هذه العملية أسهل بكثير من عملة نشر الموقع بالكامل بحيث أنك لن تحتاج سوى إلى إدخال رابط الصفحة في مكان معين على حساب مشرفي المواقع لتتمكن من إيصالها إلى روبوتات محرك البحث لتقوم بتصفحها وفهرستها أو تحديث فهرستها.

 

نشر الصفحات الفردية على جوجل

ببساطة تقوم بالولوج إلى حساب موقعك على حساب جوجل لمشرفي المواقع الخاص بك. وفي أعلى الصفحة سترى مكان أشبه بمربع البحث، وهو بالفعل مربع البحث لكن في هذه الحاة هو مخصص للبحث عن وتدقيق روابط موقعك.

 

كيفية نشر المواقع على محركات البحث (دليل شامل) 22
حقل البحث عن الروابط والتحقق من حالتها (URL inspection)

 

قم بنسخ ولصق رابط الصفحة التي تريد نشرها على محرك البحث جوجل في ذلك الحقل واضغط Enter لعرض نتيجة بحثك على الرابط.

 

ملاحظة:
يجب أن ينتمي الرابط المراد نشره إلى إسم نطاق موقعك (الموقع الذي تم ربطه مع حساب مشرفي المواقع)
كيفية نشر المواقع على محركات البحث (دليل شامل) 23
نتيجة البحث عملية التحقق من الرابط باستخدام أداة URL Inspection

 

إذا كان الرابط بالفعل منشورا على جوجل، فإنك سترى ذلك مشار إليه في نتيجة البحث عن الرابط. مع إمكانية طلب إعادة فهرسته من خلال الزر المشار إليه في الأسفل. 

 

كيفية نشر المواقع على محركات البحث (دليل شامل) 24
زر طلب فهرسة صفحة محددة على الموقع (Google Search Console)

 

يمكنك طلب إعادة فهرسة صفحة معينة في حال ما إذا قمت بتحديث محتواها. لأنه كما هو معلوم فإن جوجل تقوم بفهرسة المحتويات لإظهارها في نتائج البحث خلال حفظ نسخ لها. وفي حالة ما إذا قمت بتحديث محتويات صفحة معينة، فإنه سيمر بعض الوقت قبل أن تقوم جوجل بفهرسة النسخة الحديثة من الصفحة مجددا.

مما يعني أن المستخدمين الذين تظهر لهم تلك الصفحة ضمن نتائج البحث لن يتمكنوا من رؤية معلومات الصفحة التي تم تحديثها بل معلومات الصفحة قبل تحديثها وهي النسخة التي احتفظت بها جوجل عن صفحتك.

يمكنك تحديث تلك النسخة التي تحتفظ بها جوجل عن طريق طلب إعادة فهرسة للصفحة المحددة.

وأما في الحالة الثانية، حيث يظهر لك البحث بأن الصفحة التي أدخلت رابطها لا يعرف جوجل أي شيء عنها، فالأمر أسهل.

 

كيفية نشر المواقع على محركات البحث (دليل شامل) 25
نتيجة عدم التعرف على الصفحة (Google Search Console)

 

يحدث هذا غالبا مع الصفحات الجديدة والتي لم يقم محرك البحث بفهرستها بعد، ويمكنك طلب فهرستها من خلال زر طلب الفهرسة الموجود بالأسفل.

 

نشر الصفحات الفردية على بينغ Bing

نفس الشيء تقريبا بالنسبة لمحرك البحث بينغ. يمكنك الولوج إلى أداة Submit URLs التي ستجدها على في القائمة على اليسار تحت مجموعة “Configure My Site”.

 

كيفية نشر المواقع على محركات البحث (دليل شامل) 26
أداة Submit URLs على حساب بينغ Bing لمشرفي المواقع

 

باتباع الخطوات المشار إليها في هذا الدليل المبسط يمكنك نشر موقعك وصفحات موقعك على محركات البحث بسهولة، بنجاح وفي فترة قصيرة من الوقت.

 

يمكنك العودة إلى حسابات مشرفي المواقع الخاصة بك في أي وقت من أجل الاطلاع على حالة موقعك على محركات البحث وتحديثه. والوصول كذلك إلى بعض الاحصائيات والبيانات المفصلة حول نسب ظهور موقعك ضمن نتائج البحث والزيارات التي تأتي انطلاقا منها.

 

إقرأ أيضا:
جوجل تطلق ميزة الرسائل في منصة مشرفي المواقع

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نشرتنا البريدية ستبدأ قريبا!

قم بالانضمام إلى قائمتنا البريدية اليوم للتوصل بتحديثاتنا المنتظمة مجانا عبر بريدك الإلكتروني بما في ذلك آخر أخبار مجال التسويق الرقمي وأحدث المقالات والمواد التعليمية من الدليل العربي للتسويق.

مقالات اخرى مشابهة

ما هو ملف نشاطي التجاري على جوجل GMB؟ – تعريف شامل

نشاطي التجاري على جوجل (بالإنجليزية: Google My Business) ويطلق عليه اختصار GMB، هو اسم الخدمة التي تسمح جوجل من خلالها لأصحاب المشاريع التجارية المحلية بنشر معلومات محددة حول مشاريعهم على محرك البحث وخرائط جوجل…

جوجل تطلق ميزة الرسائل في منصة مشرفي المواقع

أعلنت جوجل عن إطلاقها لميزة جديدة على منصة مشرفي المواقع (Google Search…

جوجل رسميا تطلق إضافة سايت كيت لمستخدمي نظام ووردبريس

بعد 6 أشهر من المرحلة التجريبية (beta)، أعلنت جوجل عن إطلاق منتجها…