جوجل تبدأ بفرض التحقق من هوية المعلنين 1

أعلنت جوجل يوم أمس (23 أبريل 2020)، بدأها في عملية فرض التحقق من هوية المعلنين المستخدمين لشبكة جوجل الإعلانية (Google Ads) بكل مكوناتها. وفي مقال له على مدونة جوجل، أوضح جون كانفيلد، وهو مدير إدارة المنتجات ونزاهة الإعلانات في جوجل، بأنه سيتم البدء في فرض عملية التحقق من هوية المعلنين بغرض تحقيق الشفافية القصوى، وضمان نزاهة أنشطة المعلنين على الشبكة.

 

 

يأتي هذا القرار بعد قرار مشابه جاء في سنة 2018، حيث أعلنت جوجل فرض عملية التحقق من المعلنين من فئة الإعلانات السياسية. واليوم يتم توسيع القرار ليشمل كل المعلنين بدون استثناء، وذلك من أجل تزويد المستخدمين بالمزيد من المعلومات حول المعلنين وراء الإعلانات التي يقومون بتصفحها خلال استخدامهم لمنتجات جوجل.

 

تجدر الإشارة إلى أن عملية التحقق هذه، ستبدئ بشكل تدريجي بداية من المعلنين المتواجدين في الولايات المتحدة الأمريكية. على أن يتم تعميمها على باقي الدول، والمعلنين من كل أنحاء العالم.

 

مراحل معالجة عملية التحقق من هوية المعلنين

بخصوص كيفية سير عملية التحقق، فإن جوجل ستبدئ في إرسال طلبات التحقق إلى المعلنين عبر البريد الإلكتروني أو من خلال إشعار يظهر لهم على الحساب الاعلاني. وستمنحهم مدة 30 يوما ليقوموا باستكمال مراحل التحقق، والتي تشمل الإفصاح عن بعض المعلومات المتعلقة بالمعلن كفرد أو كشركة، وتزويدهم ببعض وثائق الاثبات القانونية.

 

المعلومات التي ستطلبها جوجل من المعلنين، بغرض التحقق، قد تكون كما يلي:

  • وثائق إثبات الهوية الشخصية
  • وثائق إثبات تسجيل الشركة أو النشاط التجاري
  • معلومات حول الموقع الجغرافي للشخص أو الشركة المعلنة

 

عدم القدرة على استكمال عملية التحقق في ظرف 30 يوما بعد طلبها، سيؤدي إلى إيقاف الإعلانات المشتغلة في الحساب الموجود قيد التحقق.

 

تغييرات على مستوى تجربة المستخدم

بداية من صيف العام الحالي، ستبدأ جوجل في إظهار تغيير على مستوى تجربة المستخدم. وهذا التغيير سيتم بالضبط على مستوى القائمة المنسدلة، التي يمكن إظهارها بجانب الإعلان. بحيث ستحتوي تلك القائمة على رابط يسمح بإظهار بعض المعلومات حول المعلن الذي قام بإطلاق ذلك الإعلان بالحديد.

حسب جوجل فإن المعلومات التي سيتم الإفصاح عنها حول المعلن هي الاسم والمكان الجغرافي.

 

جوجل تبدأ بفرض التحقق من هوية المعلنين 4
مصدر الصورة: جوجل Google

 

التحقق من النشطات التجارية

جوجل أشارت إلى أن عمليات تحقق إضافية قد تنطبق على بعض المعلنين، من أجل تحقيق الشفافية التامة ورصد المخالفين لقوانين وسياسات نظام جوجل الاعلاني.

عملية التحقق الإضافية هذه ستفرض على الأنشطة التجارية المعلنة على الشبكة والتي تم رصد إعلاناتها على أنها غير واضحة من ناحية الهدف أو المحتوى وتلك التي تم رصدها على أنها مضللة.

تتم عملية التحقق الإضافية من الأنشطة التجارية بطلب أنواع غير محددة من الوثائق، والتي ستكون على سبيل المثال لا الحصر: 

  • معلومات تسجيل الشركة أو النشاط التجاري
  • نموذج العمل (Business Model)
  • معلومات حول الخدمات المقدمة
  • الممار سات التجارية، والعلاقات مع العلامات التجارية المعلن عنها أو أطراف ثالثة

 

عملية التحقق ووكالات إدارة الحسابات الاعلانية

يجدر التأكيد على أن، عملية التحقق من المعلنين ترتكز على التحقق من الأفراد والشركات المقدمة للخدمة أو المنتج أو المحتوى المعلن عنه. وليس بالضرورة الشخص أو المؤسسة القائمة على مهمة إنشاء وإدارة الاعلانات.

وعلى هذا الأساس فإن، وكالات التسويق المقدمة لخدمات إدارة إعلانات جوجل ليست ملزمة بالكشف عن هويتها لجوجل. بل الفرد أو الشركة المالكة للحساب الإعلاني هي التي يتوجب التحقق من هويتها.

بالرغم من هذا، فإنه لا يزال بإمكان مديري حسابات جوجل الإعلانية استكمال عملية التحقق بالنيابة عن المعلن الأصلي المالك للحساب الإعلاني، والمستفيد المباشر منه.

 

إجراء التحقق هذا، من المتوقع أن يستغرق سنوات ليتم تطبيقه على كافة مستخدمي شبكة جوجل الإعلانية. والسبب في هذا على الأغلب راجع إلى عملية التحقق اليدوية من هوية المعلنين. الأمر الذي سيجعل المهمة صعبة إلى حد ما لكن، مستحقة في نظر جوجل وذلك من أجل ضمان التحقق من الإعلانات والمعلنين لتجنب استخدام الشبكة الاعلانية لترويج أي نشاطات مشبوهة قد تضر بالمستخدمين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نشرتنا البريدية ستبدأ قريبا!

قم بالانضمام إلى قائمتنا البريدية اليوم للتوصل بتحديثاتنا المنتظمة مجانا عبر بريدك الإلكتروني بما في ذلك آخر أخبار مجال التسويق الرقمي وأحدث المقالات والمواد التعليمية من الدليل العربي للتسويق.

مقالات اخرى مشابهة

10 أنواع مختلفة من المحتوى يمكنك اعتمادها خلال التسويق بالمحتوى

يعتبر التسويق بالمحتوى اليوم من أهم أنواع التسويق وأكثرها ضمانا للنتائج الجيدة.…