تعريف شخصية المشتري (Buyer Persona) في التسويق وكيفية إنشائها + قالب مجاني للتحميل 1
تعريف شخصية المشتري (Buyer Persona) في التسويق وكيفية إنشائها + قالب مجاني للتحميل
أسفل هذا المقال يمكنك تحميل قالب إنشاء ملف شخصية المشتري وهو قالب يمكِنك من بناء ملف شخصية المشتري الخاص بك.

في عالم التسويق، وبالخصوص التسويق الحديث، نسمع كثيرا بمصطلح “Audience Persona” أو “Buyer Persona”، أو “شخصية المشتري” باللغة العربية. ويشار بهذه العبارة إلى النتيجة التي يتوصل بها المسوق بعد دراسة شاملة ومفصلة لعملائه أو عملائه المحتملين. وهذه النتيجة تشمل مجموعة من الصفات التي يتميز بها أو التي تكوِن العميل المثالي، وهذه الصفات يمكن أن تتمثل على سبيل المثال لا الحصر في جنس العميل، وعمره، واهتماماته، ولغته التي يتواصل بها، والمشاكل التي تواجهه، وتطلعاته المستقبلية. وعندما تتوفر لدي المسوق كل هذه المعلومات حول عميله المثالي يقوم بإنشاء شخصية خيالية للعميل تتميز بكل تلك الصفات، وبالاعتماد على ملف تلك الشخصية الخيالية، وصفاتها يتخذ المسوق كل أو أغلب قراراته التسويقية.

ما تعريف شخصية المشتري (Buyer Persona) بالتفصيل

سام كوسينيتز من هابسبوت Hubspot عرف شخصية المشتري كما يلي:

شخصية المشتري هي تمثيل/تجسيد شبه خيالي لعميلك المثالي بناءً على أبحاث السوق والبيانات الحقيقية حول عملائك الحاليين.
عند إنشاء شخصية (شخصيات) المشتري الخاصة بك، خد بعين الاعتبار تضمين المعلومات الديموغرافية للعملاء وأنماط السلوك والدوافع والأهداف. كلما كنت أكثر تفصيلا، كان ذلك أفضل.


سام كوسينيتز

وكما أشرت في مقدمة هذا المقال فشخصية المشتري هي عبارة عن شخصية خيالية يتم ابتكارها وتخيلها من طرف المسوق لتكون بمثابة المتحدث باسم عملائه أو جمهوره، وشخصية المشتري يمكن أن تتمثل في شخصية واحدة أو أكثر وفي الغالب هذا يعتمد على نوعية الخدمة أو النشاط أو المنتج الذي يتم تسويقه، ويستحسن ألا يتجاوز عدد شخصيات المشتري المتخيلة عن خمسة شخصيات لضمان الاستخدام الحسن وتجنب التشتت. وأثناء وضعك لخطتك التسويقية أو خلال إعدادك لمحتوى تسويقي أو تعليمي لعملائك يتوجب عليك استحضار شخصية أو شخصيات المشتري وكأنك تحاورها وتعرفها حق المعرفة وتعي احتياجاتها. و “بناء على الصفات التي وضعتها لها” تقوم بإعداد تلك الخطة التسويقية أو إنتاج ذلك المحتوى.

صفات شخصية المشتري مختلفة ومتنوعة بحيث أنه لا يمكننا حصرها في صفات محددة بل على المسوق أو الشخص المكلف بإعداد شخصية المشتري أن يعمل على تحديد كل تلك الصفات المهمة بالنسبة له بناء على أهدافه التسويقية وكلما كثرت الصفات المحددة ازدادت الدقة في تحديد الفئة المستهدفة للحملات التسويقية.

إليكم بعض الأمثلة للمعلومات التي يمكنك النظر إليها وتجميعها خلال إعدادك لملف شخصية المشتري الخاص بك:

  • المعلومات الديموغرافية (كالعمر، والهوية الجنسية، والمكان أو الموقع، والمستوى الدراس، والوظيفة…)
  • الهوايات والاهتمامات
  • المشاكل والمعيقات
  • التطلعات والأهداف

ما الغرض من تكوين شخصية المشتري (Buyer Persona)

يمكن حصر الغرض العام لتكوين شخصية المشتري في تقديم خدمة أفضل للعميل. ويمكن اعتبار امتلاك شخصية المشتري في ذهنك كمسوق، بمثابة امتلاك مصباح يريك الطريق الذي تسلكه للوصول إلى الهدف في بيئة مظلمة. وبنائك لشخصية المشتري ثم تخيلها تتحدث إليك أقرب ما يكون إلى إجراء محادثة وجها لوجه مع كل فرد من عملائك كيفما كان عددهم وتناقش معهم مشاكلهم، وهمومهم، واهتماماتهم. لتكون لديك الفكرة الأوضح حول ما يريدون الحصول عليه لتعمل أنت على توفيره لهم بينما منافسك ليست لديه أدنى فكرة عن ذلك.

إعداد واعتماد شخصية المشتري ليس حكرا على من يقومون بالبيع فقط بل على المسوق كيفما كان الشيء الذي يقوم بتسويقه. فعلى سبيل المثال يمكن لأصحاب مواقع المحتوى، أو المدونات، أو المواقع الإخبارية أن يعتمدوا على شخصية المشتري ويمكن تسميتها في هذه الحالة باسم شخصية الجمهور “Audience Persona” أو شخصية القارئ (Reader Persona) وإذا كنت تُوفِر على سبيل المثال برنامجا معينا أو منصة ما فيمكنك تسمية هذا العنصر بشخصية المستخدم (User Persona) وهكذا تختلف الأسماء ويبقى الهدف واحد وهو تحديد العميل أو القارئ أو المستخدم المثالي بالنسبة لك وسط الجمهور الكبير في الوسط الرقمي المكتظ.

شخصية المشتري لا تقتصر أيضا على المسوقين فحسب بل يمكن اعتمادها من قبل أي طرف آخر في شركتك أو وكالتك مثل المصممين ومبرمجي المواقع وصفحات الهبوط (Landing Pages) ومنتجي المحتوى ومدراء المشاريع. وعلى هذا الأساس وفرنا لكم قالبا مجانيا يمكنكم تحميله وملأه بالبيانات المطلوبة لإعداد ملف شخصية المشتري بشكل متناسق بغرض مشاركته مع أفراد فريقك أو زملائك في العمل.

كيف يمكن تكوين شخصية المشتري (Buyer Persona)

بينما أنت مهتم ببناء شخصية المشتري الخاصة بك قد تتساءل كيف يمكنك ذلك. أو ما هو مصدر كل تلك المعلومات الدقيقة عن عملائك المثاليين؟ وهذا شيء سهل في الحقيقة. وجمع كل تلك البيانات الدقيقة واستخلاص نتائجها صار أسهل مما كان عليه من قبل، بحيث يمكنك الاعتماد على مجموعة متنوعة من المصادر المتوفرة للعامة وعند أغلب المسوقين لجمع المعلومات المطلوبة.

على سبيل المثال، يمكنك جمع بعض هذه المعلومات من زوار موقعك بالاعتماد على أداة جوجل للتحليلات (Google Analytics). ومما لا شك فيه أن أغلب المسوقين يعرفون جيدا هذه الأداة، وكيفية استخدامها لاستخراج مجموعة متنوعة من البيانات حول الأشخاص الذين يزورون مواقعهم الإلكترونية بما في ذلك البيانات الديموغرافية.

يمكن أيضا الحصول على احصائيات وتحليلات مشابهة تقريبا في كل حسابات الشبكات الاجتماعية. فإذا كانت لديك صفحة فيسبوك على سبيل المثال بها عدد كبير من المتابعين، والذين تعتبرهم عملائك المثاليين أو عملائك المحتملين. فيمكنك الولوج إلى قسم الرؤى أو الاحصائيات (Insights) في صفحتك حيث ستجد الكثير من المعلومات المفصلة حول عملائك. ونفس الشيء تقريبا على منصة إنستغرام، تويتر ولينكدن.

تعريف شخصية المشتري (Buyer Persona) في التسويق وكيفية إنشائها + قالب مجاني للتحميل 4
قسم الرؤى أو الاحصائيات (Insights) لصفحة فيسبوك.

هذا بالإضافة إلى إمكانية إنشاء استطلاعات رأي والطلب من عملائك المشاركة فيها عبر نشرها على حساباتك الاجتماعية أو من خلال إرساله إلى قائمتك البريدية. وكل ما شابه ذلك من طرق استخراج البيانات التي كما أشرت من قبل صارت أسهل بكثير مما كانت عليه.

كمسوق، يعتبر امتلاك ملف شخصية المشتري ميزة تجعلك دقيقا في إعداد وتوجيه رسالتك التسويقية، ومهما أبدعت في إعداد الإعلان فلن يحقق النتائج المرغوب فيها ما لم يصل إلى الفئة المهتمة به وبمحتواه. ويعتبر ملف شخصية المشتري إضافة لابد منها في سبيل اتخاد القرارات الصائبة، والخروج باستراتيجيات ناجحة في ظل اشتداد المنافسة، خصوصا في مجال التسويق الإلكتروني حيث صارت إدارة عمليات تسويق ناجحة تتطلب أكثر من المعلومات السطحية. فالدراسات المعمقة، والفهم الشامل صاروا كما هو متوقع، من أساسيات هذه المهنة.

تحميل قالب ملف شخصية المشتري

تعليق
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نشرتنا البريدية ستبدأ قريبا!

قم بالانضمام إلى قائمتنا البريدية اليوم للتوصل بتحديثاتنا المنتظمة مجانا عبر بريدك الإلكتروني بما في ذلك آخر أخبار مجال التسويق الرقمي وأحدث المقالات والمواد التعليمية من الدليل العربي للتسويق.

مقالات اخرى مشابهة

شرح مبسط للعلاقات العامة (PR – Public Relations) ودورها في التسويق

العلاقات العامة مصطلح متعدد المفاهيم، لكن إذا كنا نتحدث عن العلاقات العامة…