تعريف السيو SEO
تعريف السيو SEO

للسيو دور تسويقي مهم وأساسي يسمح له بكسب مكانة خاصة ضمن أغلب استراتيجيات التسويق للشركات والمؤسسات من مختلف المجالات. وقد تتفاجئ عندما تكتشف بأن الشركات حول العالم قد أنفقت قرابة 47,5 مليار دولار على السيو خلال سنة 2020 فقط. فما هو السيو؟ وكيف يمكن ممارسته؟ وما الهدف من ورائه؟

 

تعريف السيو SEO

السيو بالإنجليزية SEO وهو اختصار لعبارة Search Engine Optimization التي يمكن ترجمتها إلى عبارة “التحسين لمحركات البحث” أو بالأحرى “التحسين للظهور في محركات البحث”. هذه العبارة تكفي إلى حد ما لتوضيح الفكرة وراء السيو ودوره في العمليات التسويقية.

 

وللتفصيل أكثر، يمكن القول بأن السيو هو نشاط تسويقي تقني/إبداعي يتم من قبل أشخاص مختصين في الغالب، ويطلق عليهم لقب متخصصي السيو (SEO Specialists) ويمكن أن يتم هذا النشاط أيضا من قبل أطراف أخرى ضمن الفريق التسويقي أو التقني مثلا المطورين ومنتجي المحتوى.

 

هذا النشاط ببساطة يشمل مجموعة من الإجراءات التي تتم بغرض تجهيز وتحسين المواقع الإلكترونية لتلائم المعايير المحددة من طرف محركات البحث مثل جوجل. الأمر الذي سيسمح بظهور تلك المواقع ضمن نتائج البحث التي تتم عبر محركات البحث.

 

تختلف معايير محركات البحث في تفاصيلها ولكنها بشكل عام متشابهة وإجراءات السيو كذلك متشابهة وتتم بنفس الطريقة لكل المواقع ولكن الفرق غالبا ما يكون حول مدى جودتها ومدى مصداقية وفعالية الطرق المتبعة خلال تنفيذها. الأمر الذي تنتج عنه الاختلافات في الترتيب ضمن صفحات نتائج البحث (SERP) بحيث نجد بعض المواقع تظهر ضمن النتائج الأولى في صفحة البحث مما يزيد من فرص استقبالها لزوار أكثر وأخرى تظهر في النتائج الأخيرة أو لا تظهر نهائيا مما يحول دون تلقيها لأي زوار من محركات البحث.

 

أنواع السيو

على مر السنوات منذ بداية السيو، تم توسيع وتنويع الإجراءات المكونة لهذا النشاط التسويقي وتم أيضا تصنيفها من طرف الخبراء حتى أصبحت الآن منقسمة إلى عدة نشاطات ثانوية تندرج كلها تحت مظلة السيو. ومع تنوع هذه النشاطات الثانوية واختلاف مدى تأثيرها، أصبح لدينا في الميدان متخصصين لنشاطات محددة ضمن السيو. فنجد على سبيل المثال خبراء متخصصين في السيو الداخلي وآخرين في السيو الخارجي.

 

السيو الداخلي – التحسين للظهور في محركات البحث على مستوى الصفحة

السيو الداخلي، بالإنجليزية (On-page SEO) ويشار به إلى نشاطات السيو التي تتم على مستوى صفحات الويب الخاصة بنا. هذه النشاطات يمكن تصنيفها كنوعين.

 

السيو التقني Technical SEO

السيو التقني هو كما يتضح لنا من خلال الاسم متعلق بالجانب التقني لصفحات الويب بما في ذلك على سبيل المثال:

  • هيكلة الكود
  • سرعة تحميل الصفحة
  • خريطة الموقع
  • وسوم أعلى الصفحة (Meta tags)
  • ملفات Robot.txt

 

كما ستستنتج بالنظر إلى هذه المصطلحات فإن السيو التقني يتطلب خلفية مسبقة حول كيفية اشتغال المواقع وكيفية إدارتها من الناحية التقنية.

 

السيو للمحتوى Content SEO

السيو للمحتوى يضم إجراءات تحسينية تتم أساسا على محتوى صفحات الويب. وهذه الإجراءات يمكن أن تكون على سبيل المثال:

  • حقن الكلمات المفتاحية ضمن المحتوى
  • الربط الداخلي والخارجي
  • جودة المحتوى وطريقة التنظيم
  • أنواع المحتوى ضمن الصفحة

 

السيو الخارجي – التحسين للظهور في محركات البحث خارج الصفحة

السيو الخارجي، بالإنجليزية (Off-page SEO)، هو عكس السيو الداخلي بحيث أنه يتكون من إجراءات تتم خارج بيئة الموقع الإلكتروني وعلى مواقع أخرى. ببساطة يمكن اعتبار السيو الخارجي على أنه إجراء يهدف إلى تحسين سمعة الموقع أو صفحات الويب حتى تتقبلها محركات البحث.

 

حتى تقوم محركات البحث بإظهار أحد المواقع ضمن نتيجة بحث معين فإنها تعتمد على مجموعة من العوامل المترابطة والمعقدة حتى تتأكد من إظهار الموقع الصحيح للبحث المناسب بالدقة المتناهية قدر الإمكان.

هذه العوامل هي نفسها التي يشتغل متخصصي السيو على تحسينها قدر الإمكان لتحصل مواقعهم على فرص أكثر للظهور ضمن نتائج البحث. أحد هذه العوامل هو مدى مصداقية اسم النطاق أو كما يطلق عليه دومين أوتوريتي (Domain Authority) أو كما هو شائع، يشار إليه ب DA . مصداقية الدومين تحددها أدوات التحليل عن طريق إجراء عمليات حسابية معقدة وفي نهاية العملية تكون هناك نتيجة وهي عبارة عن تنقيط من 0 إلى 100 باعتبار 100 كنتيجة مثالية.

كلما كان تنقيط اسم النطاق مرتفعا فهذا يدل على أن سمعته جيدة ولديه مصداقية في مجاله مما يزيد من فرص ظهوره ضمن نتائج البحث ذات الصلة بمجاله.

 

يتم تحسين تنقيط مصداقية الدومين وأمور أخرى عن طريق ممارسات السيو الخارجي بحيث يعمل متخصصي السيو في هذا الجانب على تحسين سمعة الموقع خارجيا لزيادة فرص ظهوره ضمن نتائج البحث.

 

هذه أمثلة لبعض النشاطات التي تتم في إطار السيو الخارجي:

  • الروابط الخلفية (Backlinks)
  • النشر على الشبكات الاجتماعية
  • التدوين كضيف في مواقع أخرى
  • ذكر الاسم التجاري Brand name
  • التسويق من خلال المؤثرين

 

الهدف من ممارسة السيو وفوائده من وجهة نظر التسويق

الهدف الأسمى من ممارسة السيو بخلاصة هو جذب المزيد من الزوار بشكل مجاني عبر محركات البحث المختلفة. وبالرغم من أننا نسميهم بالزوار المجانيين إلا أنهم ليسو كذلك في حقيقة الأمر لأن ممارسة السيو نفسه مكلفة وبالتالي فإن الزوار من محركات البحث ليسو دائما مجانيين.

الهدف من ممارسة السيو أيضا هو المنافسة على كسب الزوار بحيث أن مساحة محركات البحث محدودة بينما المواقع التي تنافس للظهور فيها كثيرة. لهذا نجد في الكثير من الأحيان بأن الدافع وراء تبني نشاط السيو خصوصا من طرف المواقع التجارية هو تنافسي بالأساس للتغلب على المنافسين والظهور كنتيجة أولى قبلهم ضمن نتائج البحث وبالتالي كسب العملاء أكثر منهم.

 

بالنسبة للفوائد من ممارسة السيو فهي متعددة والأهداف المذكورة سابقا هي نفسها فوائد يسعى أصحاب المواقع لكسبها. وبالنسبة للشركات فإن الفوائد من السيو من وجهة نظر تسويقية يمكن أن تكون على سبيل المثال لا الحصر:

  • زيادة نسب الظهور أمام العملاء المحتملين
  • ترويج الاسم والعلامة التجارية
  • تقليص تكاليف الحملات الممولة
  • زيادة العائد على الاستثمار

 

كيفية ممارسة السيو

عمليا هناك بعض النشاطات التي تندرج ضمن إطار السيو وتعتبر سهلة التلقي والممارسة ويمكن أن يقوم بها أي شخص. في نفس الوقت هناك نشاطات أخرى تتميز ببعض التعقيدات سواء في الفهم أو في الممارسة لهذا فإن تعلم السيو يمكن أن يكون سهلا أو صعبا. الأمر يعتمد حول ماهية الحد الذي تود الوصول إليه خلال تعلمك للسيو.

 

يمكن من خلال تصفح بعض المقالات أن يكسب الشخص معرفة اساسية بطريقة تنفيذ إجراءات السيو الأساسية والتي ستسمح له إلى حد ما بتحسين المواقع للظهور في محركات البحث, لكن، إذا كنت تود التعمق في هذا المجال وكسب المهارات الكافية لبناء وتنفيذ وتقييم استراتيجيات السيو فلابد من أخذ بعض الدورات حول كل جانب من الجوانب المشار إليها في هذا المقال ومتابعة أخبار وتحديثات المجال باستمرار حتى تبقى دائما على اطلاع بالأمور والممارسات الجديدة لأنها تتغير باستمرار مع كل تحديث تقوم به محركات البحث على أنظمتهم.

 

هناك من يركزون على السيو على أنه النشاط التسويقي الأهم والأول وهذا جيد إذا كنت موقع معلومات عامة مثل ويكيبيديا وهناك من لا يهتمون نهائيا بالسيو ولا مشكلة في ذلك إذا كانت لديك ميزانية غير محدودة للاعلانات المدفوعة. لكن من وجهتي نظر التسويق فإن كلا القرارين خاطئين في أغلب الحالات. ويستحسن في الكثير من الأحيان العمل على السيو كعنصر من العناصر المكونة لخطة التسويق الشاملة والعمل على الموازنة بين المجهودات إلى حين تحديد مصادر الزيارات الأكثر فعالية وذات العائد الأكبر ومن هناك يمكن التحسين بناء على النتيجة أو الاستنتاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

نشرتنا البريدية ستبدأ قريبا!

قم بالانضمام إلى قائمتنا البريدية اليوم للتوصل بتحديثاتنا المنتظمة مجانا عبر بريدك الإلكتروني بما في ذلك آخر أخبار مجال التسويق الرقمي وأحدث المقالات والمواد التعليمية من الدليل العربي للتسويق.

مقالات اخرى مشابهة

كيفية نشر المواقع على محركات البحث (دليل شامل)

نشر المواقع على محركات البحث يعتبر أمرا مهما للغاية. خصوصا، إذا كنت…

ما هو ملف نشاطي التجاري على جوجل GMB؟ – تعريف شامل

نشاطي التجاري على جوجل (بالإنجليزية: Google My Business) ويطلق عليه اختصار GMB، هو اسم الخدمة التي تسمح جوجل من خلالها لأصحاب المشاريع التجارية المحلية بنشر معلومات محددة حول مشاريعهم على محرك البحث وخرائط جوجل…

جوجل تطلق ميزة الرسائل في منصة مشرفي المواقع

أعلنت جوجل عن إطلاقها لميزة جديدة على منصة مشرفي المواقع (Google Search…

جوجل رسميا تطلق إضافة سايت كيت لمستخدمي نظام ووردبريس

بعد 6 أشهر من المرحلة التجريبية (beta)، أعلنت جوجل عن إطلاق منتجها…