تعرف على كيفية استخدام إعلانات فيسبوك للتسويق 1

يعتبر التسويق بالاعتماد على إعلانات فيسبوك المدفوعة من أكثر إجراءات التسويق نجاحا. وأثبتت عدة دراسات أجريت في فترات سابقة بأن التسويق عبر هذه المنصة قد ساهم بشكل كبير في نمو وتطور نسبة كبيرة من المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مناطق مختلفة حول العالم.

تختلف الاستراتيجيات المعتمدة للتسويق عبر فيسبوك أو عبر الشبكات الاجتماعية بشكل عام، ولكل شركة أو فرد طريقته الخاصة في اعتماد واستخدام الوسائل المتاحة للجميع مثل إعلانات فيسبوك من أجل التميز وتصدر قائمة المنافسة في مجاله.

في هذا المقال التعريفي لن أتطرق إلى الخطوات المفصلة لكيفية استخدام إعلانات فيسبوك، بل سأسعى إلى التعريف بهذه الخاصية وتوضيح مزاياها ومتطلبات اعتمادها وما يمكن توقع تحقيقه منها.

الكثير من الأفراد سمعوا عن إعلانات فيسبوك، والكثير منهم يعرفون إلى حد ما دورها. لكن العديد من المستخدمين لهذه الخاصية يجهلون بعض التفاصيل حولها، والكثير من المسوقين وأصحاب المشاريع المعتمدين لإعلانات فيسبوك يرتكبون أخطاء متعددة سببها عدم المعرفة ببعض الأمور، والتفاصيل الدقيقة حول إعلانات فيسبوك. ونتائج تلك الأخطاء عادة ما تكون مكلفة، والأسوأ من ذلك أنهم في الكثير من الأحيان لا يعون بأنها بالفعل مكلفة.

ما هي إعلانات فيسبوك وكيف تشتغل؟

إعلانات فيسبوك أو حملات فيسبوك المدفوعة هي وسيلة وفرتها شركة فيسبوك للشركات والأفراد من أجل تمكينهم بمقابل مادي من عرض وتسويق منتجاتهم أو خدماتهم أو أنفسهم كأشخاص إلى مجموعة واسعة من مستخدمي شبكة فيسبوك عبر منصة فيسبوك والمنصات الأخرى (إنستقرام، ماسنجر) التابعة لها.

كما أشرت فإيصال رسالتك التسويقية عبر قناة فيسبوك إلى أشخاص جدد مهتمين أمر لا يتم بشكل مجاني بل يتوجب على المعلن أن يدفع مقابلا ماديا للشركة المالكة للمنصة لكي تسمح له بالوصول إلى والظهور أمام العملاء المحتملين.

المنطق وراء اشتغال نظام إعلانات فيسبوك معقد جدا، ويمكن تبسيطه بالقول بأن النظام يقوم بعرض محتوى إعلانات المعلنين أمام عامة المستخدمين بعد تصنيفهم لتحقيق عنصر الاستهداف. وأما بالنسبة إلى نسبة الوصول أو عدد المستخدمين الذين سيتم عرض محتوى الاعلان أمامهم فيتم تحديده بالنظر إلى عوامل متعددة من بينها على سبيل المثال لا الحصر:

  • الميزانية اليومية للحملة
  • جودة محتوى الاعلان
  • السوق المستهدفة (تفاصيل الاستهداف وحالة المنافسة)

من يمكنه استخدام إعلانات فيسبوك؟

أي شخص سواء كان فردا أو يمثل شركة يمكنه استخدام إعلانات فيسبوك طالما أنه يحترم الشروط والسياسات المحددة من طرف شركة فيسبوك وتلك الشروط والسياسات ليست قليلة أو بسيطة بل كثيرة وفي بعض الأحيان معقدة ومتجددة باستمرار.

والفشل في احترام تلك الشروط والقواعد عادة ما يؤدي إلى حظر أو منع المعلن من استخدام إعلانات فيسبوك أو باقي منتجات فيسبوك المرتبطة بها.

إضغط هنا للاطلاع على شروط وسياسات فيسبوك بخصوص الاعلانات المدفوعة.

ما الذي تحتاجه للبدء في استخدام اعلانات فيسبوك؟

من الأمور الأساسية المطلوبة للبدء في استخدام إعلانات فيسبوك المدفوعة هو امتلاك حساب إعلاني وصفحة تجارية حيث سيتم الترويج.

وبالنسبة لعملية الدفع مقابل الإعلانات فإنه يتوجب على المعلن ربط إحدى وسائل الدفع مع حسابه الإعلاني وهذه الوسلية يمكن أن تكون بطاقة بنكية أو حساب باي بال (PayPal).

قبل إطلاق الحملات الترويجية المدفوعة على فيسبوك يتوجب على المعلن أن يمتلك معرفة مسبقة ببعض أساسيات إعداد وإدارة تلك الحملات المدفوعة بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

  • الاستهداف الدقيق
  • تصميم وتحرير محتوى إعلاني مناسب
  • تتبع وتحليل النتائج

اقرأ أيضا:

تعرف على أهم 4 مكونات لبناء إعلان ناجح

تعريف فيسبوك بيكسل ودوره في تحسين حملاتك الإعلانية

 

ما الذي يمكن تحقيقه باعتماد إعلانات فيسبوك؟

قد تتساءل عما يمكن أن تحققه لك إعلانات فيسبوك، لكن السؤال الصحيح الذي يجب أن يطرح هو ما الذي تود أن تحققه أنت باعتماد إعلانات فيسبوك المدفوعة؟ لأنه تقريبا، يمكن القول بأن إعلانات فيسبوك يمكن أن تحقق أغلب الأهداف التسويقية والمعلن هو من يجب أن يحدد ما يرغب في تحقيقه واتباع الطرق الصحيحة لتحقيقه.

تعرف على كيفية استخدام إعلانات فيسبوك للتسويق 4
واجهة إنشاء الحملات الاعلانية المدفوعة على فيسبوك

أول شيء سيصادفك عند البدء في إنشاء حملة إعلانية على فيسبوك هو اختيار الهدف، بحيث يطلب منك النظام الاعلاني لفيسبوك تحديد هدفك من الحملة وتتوفر في المنصة مجموعة متنوعة من الأهداف الرئيسية والأهداف الثانوية ومن بينها نذكر:

  • الوصول
  • التحويلات
  • الزيارات
  • المراسلات
  • التفاعل
  • مشاهدات الفيديو
  • تثبيتات التطبيقات…

تحديد الهدف المناسب أمر يساعد خوارزمية النظام على فهم ما تتوقع أن تحققه من الاعلان واعتماد الهدف الخطأ قد يؤدي إلى استنزاف ميزانيتك التسويقية من دون تحقيق حملاتك لأي نتائج إيجابية. فعلى سبيل المثال، نجد أن العديد من المعلنين يقومون خلال إعدادهم لحملاتهم الاعلانية باختيار هدف التفاعل (Engagement) بينما هم يتوقعون تحقيق المبيعات أو زيادة عدد الزيارات إلى صفحة أو موقع إلكتروني معين، وذلك أمر خاطئ.

يجب عليك تحديد أهدافك التسويقية كأول خطوة قبل البدء في الإعلان على فيسبوك أو أي منصة أخرى، غير ذلك أنت فقط تقامر بما لديك.

تأكد جيدا من إعداد تقنيات تتبع التحويلات (Conversion Tracking) لرصد النتائج التي يتم تحقيقها خلال فترة اشتغال الحملات الاعلانية، وتحليلها لمعرفة ما إذا كنت بالفعل تحقق أهدافك التسويقية المسطرة أم أنها حملات فاشلة تحتاج إلى التحديث أو التغيير.

الاعلانات المدفوعة على فيسبوك أو شبكة الإنترنت بشكل عام، هي عنصر أساسي لا يمكن الاستغناء عنه في أغلب استراتيجيات التسويق. خصوصا مع التغييرات التي يشهدها المجال في الآونة الأخيرة مثل ارتفاع المنافسة وتحديثات المنصات كتقليص نسب الوصول في الصفحات التجارية على فيسبوك.

وعلى هذا الأساس فإن المسوقين وأصحاب المشاريع المعتمدين على التسويق الرقمي ملزمين بفهم كيفية عمل الأنظمة الإعلانية من أجل التمكن من استخدامها بالشكل الصحيح لضمان تحقيق عائد على الاستثمار من حملاتهم الترويجية المدفوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نشرتنا البريدية ستبدأ قريبا!

قم بالانضمام إلى قائمتنا البريدية اليوم للتوصل بتحديثاتنا المنتظمة مجانا عبر بريدك الإلكتروني بما في ذلك آخر أخبار مجال التسويق الرقمي وأحدث المقالات والمواد التعليمية من الدليل العربي للتسويق.

مقالات اخرى مشابهة

اكتشف طرق الاستخدام الفعال للهاشتقات على انستقرام

الكل يعلم بأن استخدام الهاشتقات على منصة إنستقرام من الأمور الأساسية لضمان…