تعرف على السيو المحلي (Local SEO) أو التحسين للظهور في نتائج البحث المحلي 1

يعتبر السيو المحلي (Local SEO)، أو التحسين للظهور في نتائج البحث المحلية من بين أكثر الاجراءات أهمية من ناحية التسويق بالنسبة للمشاريع الصغيرة والمشاريع الكبيرة ذات المقرات أو المحلات المتعددة.

 

لا يختلف التحسين للظهور في نتائج البحث المحلية كثيرا عن التحسين للظهور في نتائج البحث العامة المعروف بالسيو (SEO) أو السيو العام (General SEO) من ناحية المبتغى ولكن يختلف الاثنين بشكل كبير من ناحية المتطلبات وإجراءات التنفيذ.

 

تعريف السيو المحلي (Local SEO)

هو صنف معروف من بين أصناف التسويق الرقمي، فالسيو المحلي أو التحسين للظهور في نتائج البحث المحلية ببساطة هو العمل على تحسين جودة التواجد الرقمي من عدة نواحي بهدف التمكن من الظهور في وتصدر قائمة نتائج البحث ذو القصد المحلي. ويقصد بالبحث ذو القصد المحلي عمليات البحث التي يقوم بها المستخدمون حول شيء معين ضمن نطاق جغرافي محدد.

 

غالبا ما تحتوي عمليات البحث ذات القصد المحلي على كلمات محددة تشير إلى أن المستخدم الذي قام بإجراء عملية البحث تلك ينوي الاطلاع على نتائج بحث تحمل معلومات متعلقة بأفراد، مشاريع، أو شركات معينة تتواجد ضمن نطاق تواجده الجغرافي.

 مثلا نجد شخصا يبحث عن طبيب أسنان في مدينته. غالبا ما ستكون عبارة البحث المستخدمة من طرفه على هذا الشكل “طبيب أسنان (اسم المدينة)” أو “طبيب أسنان بالقرب مني” مع الأخذ بعين الاعتبار أن كلمات أو عبارات البحث قد تتم بلغة أخرى غير اللغة العربية أو بلهجات أخرى حسب منطقة تواجد المستخدم الذي أجرى عملية البحث.

مثال البحث المحلي (البحث عن طبيب أسنان في مدينة الرياض)
مثال البحث المحلي (البحث عن طبيب أسنان في مدينة الرياض)

 مثلا على محرك البحث جوجل والذي بالتأكيد هو محرك البحث الأكثر شيوعا، نرى بأنه على الأغلب عند إجراء بحث بنية أو قصد محلي نرى ما يسمى بملف “نشاطي التجاري على جوجل (Google My Business) ” وهو ذلك القسم الذي يعرض تفاصيل شركة أو محل تجاري معين بالإضافة إلى ملفات أخر تحمل نفس المعلومات حول شركات أو مشاريع أخرى مشابهة.

 

تعريف ملفات نشاطي التجاري على جوجل (Google My Business)

ملف نشاطي التجاري على جوجل هي خدمة مجانية وفرتها جوجل للشركات وأصحاب المشاريع المحلية لكي يتمكنوا من نشر معلومات وتفاصيل معينة حول شركاتهم أو مشاريعهم لتظهر لمستخدمي محرك البحث جوجل ضمن نتائج البحث ذات الصلة.

مثال البحث المحلي (البحث باسم المشروع، العلامة التجارية أو الشركة واسم المكان)
مثال البحث المحلي (البحث باسم المشروع، العلامة التجارية أو الشركة واسم المكان)

تظهر ملفات الأعمال التجارية تلك أيضا لمستخدمي تطبيق الخرائط من جوجل (Google Maps) خلال بحثهم عن المشروع أو الشركة في التطبيق، أو عند تواجدهم بالقرب منها على أرض الواقع. 

كما أشرت في البداية فامتلاك ملف نشاطي التجاري على جوجل حتى الآن لا تترتب عنه أي رسوم أو تكاليف وهذا أمر جيد جيدا كون أن هذا الملف سيكون له دور كبير ومهم في استراتيجيتك للتسويق المحلي.

 

تعريف التسويق المحلي (Local Marketing)

التسويق المحلي يشار به إلى عملية ترويج وتسويق المنتجات والخدمات المقدمة ضمن نطاق جغرافي محدد إلى جمهور مستهدف. هذا الجمهور المستهدف يتميز بصفة مشتركة وهي التواجد في ذلك النطاق الجغرافي.

يتم التسويق المحلي بالاعتماد على طرق واستراتيجيات متعددة من بينها في جانب التسويق الرقمي، ما يسمى بالتحسين للظهور في نتائج البحث المحلية (Local SEO).

يعتبر التسويق المحلي أمرا لا يمكن الاستغناء عنه كون أن المشاريع المحلية في يومنا هذا صارت تواجه منافسة لا تعرف سوى النمو. وبما أن السوق المحلية هي سوق محدودة ومحددة فإنه يتوجب على أصحاب المشاريع المحلية القيام بكل الممارسات المطلوبة لجذب وكسب المزيد من العملاء المحليين.

 

أهمية ودور السيو المحلي

التحسين للظهور في نتائج البحث المحلية له دور مهم وأساسي في العصر الرقمي. فاليوم صار عامة الناس يرجعون إلى هواتفهم الذكية وحواسيبهم من أجل إيجاد أي شيء يبحثون عنه. والسبب في هذا يعود إلى عنصر السهولة حيث أن المستخدم لم يعد بحاجة إلى قضاء يوم متعب في البحث عن محل يقوم بإصلاح أجهزة آيفون في مدينته، بينما يمكنه القيام بذلك في ثواني معدودة وببضع نقرات على هاتفه أو حاسوبه في نفس الوقت الذي يحتسي فيه كوب شاي ساخن.

البحث المحلي كذلك يمنح المستخدم إلى حد ما إمكانية التحكم بزمام الأمور، فالمشتري أو العميل اليوم صارت لديه خيارات متعددة والفضل في هذا يرجع إلى اعتماد المنافسة لإجراءات التسويق الرقمي مثل التسويق المحلي. وصار الأفراد يمتلكون خيارات متعددة ومعلومات أكثر دقة حول الخيارات المتوفرة مثل تقييمات وآراء العملاء السابقين وإمكانية الاطلاع على نماذج العمل أو صور المنتجات المتوفرة لدى محل أو متجر معين قبل الذهاب إليه.

بناء على هذا يمكن القول بأن التسويق المحلي بشكل عام والتحسين للظهور في نتاج البحث المحلية بشكل خاص له دور كبير في نمو واستمرارية المشاريع المحلية والاستغناء عنه لن ينتج عنه سوى التراجع وفقدان العملاء لصالح المنافسين المعتمدين للإجراءات التسويق الحديث.

 

التحسين للظهور في نتائج البحث المحلية (Local EO) يتميز ببعض السهولة واليسر عكس التحسين للظهور في نتائج البحث بشكل عام (SEO)، ويمكن لأصحاب المشاريع اعتماده وتصدر نتائج البحث خلال مدة قصيرة طالما أن الاجراءات المتبعة من طرفهم تتم بالشكل الصحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نشرتنا البريدية ستبدأ قريبا!

قم بالانضمام إلى قائمتنا البريدية اليوم للتوصل بتحديثاتنا المنتظمة مجانا عبر بريدك الإلكتروني بما في ذلك آخر أخبار مجال التسويق الرقمي وأحدث المقالات والمواد التعليمية من الدليل العربي للتسويق.

مقالات اخرى مشابهة