تحديث جوجل الأساسي ماي 2020 (May 2020 Core Update) - كل ما يجب أن تعرفه 1

أعلنت جوجل، يوم الاثنين 4 ماي 2020 عن إطلاق تحديث أساسي جديد لخوارزمية البحث. وأطلقت عليه اسم “تحديث ماي 2020 الأساسي (May 2020 Core Update)”، وجاء هذا التحديث الأخير كمفاجئة غير متوقعة للكثير من مدراء المواقع وخبراء السيو. وتسبب في قلق للكثيرين حول ما يمكن أن يحدث من بعده.

 

 أعلنت جوجل عن هذا التحديث عن طريق تغريدة على تويتر في تاريخ إطلاقه، وتم الاكتفاء بنص الإعلان مرفقا برابط تدوينة توجيهات حول التحديثات الأساسية. دون ذكر المزيد من التفاصيل حول التحديث الجديد، وما يمكن أن يؤثر عليه.

جاء هذا التحديث الجديد في منتصف أزمة فيروس كورونا (Covid-19)، مما تسبب في قلق كبير في أوساط أصحاب المواقع وخبراء السيو. حيث أن التحديثات الأساسية مثل هذه عادة ما تتسبب في تغييرات أساسية على مستوى نظام محرك البحث جوجل. مما يؤدي في الكثير من الأحيان إلى تضرر العديد من المواقع، وانخفاض نسب زياراتها التي كانت تأتي عن طريق محركات البحث.

من المعروف للكل أنه في ظل هذه الأزمة الصحية العالمية. الكثير من الشركات، خصوصا الصغيرة والمشاريع المحلية، عانت ولا تزال تعاني من تأثير الأزمة الاقتصادية الناتجة عن الظروف الحالية. وحتى المشاريع التي كانت تعتمد على التسويق الإلكتروني، وبالضبط على الزيارات التي تأتي من محركات البحث، أصبحت تعاني من نقص مفاجئ في الأداء بسبب الكثير من العوامل التي أساسها هو الوضع الذي يعيشه العالم في الوقت الراهن.

تحديث جوجل هذا، حسب العديد من مدراء المواقع وخبراء السيو قد يكون صفعة قوية سيتلقاها العديد من المواقع أو الشركات المالكة لها على حد سواء، مباشرة بعد تلقيهم لصفعة كورونا التي لا يزال ألمها حاضرا معهم. والتأثير السلبي المحتمل لتحديث مثل هذا في الوقت الحالي قد يضر بالعديد من الشركات التي تعتمد بشكل كبير على إيرادات حملاتهم المخصصة للتحسين من أجل تصدر نتائج البحث الطبيعية.

جون مولر، أحد كبار المحللين في جوجل. تابع حول تغريدة إعلان التحديث بتغريدة لا تقل غموضا عن الأولى واكتفى بالتأكيد على الهدف وراء تحديثات جوجل الأساسية كهذه والذي هو تحسين تجربة المستخدم، وإيصال المزيد من المحتوى عالي الجودة.

سيستغرق اكتمال وصول هذا التحديث الجديد، فترة ما بين أسبوع إلى أسبوعين. ومنذ انطلاقه حتى اللحظة، قام العديد من خبراء السيو بالتبليغ حول بعض التغييرات التي لاحظوها مثل الانخفاض الشديد في معدل الزيارات الطبيعية، واختفاء الروابط من دوامة عرض الوصفات (Receipts)، ومجموعة من التغييرات الأخرى.

وخلال تحليل بيانات فترة التحديث الجديد، استنتج خبراء السيو أن مجال الأخبار يتصدر قائمة المستفيدين من التحديث. حيث ازدادت نسب ظهورهم واستفادتهم من الوصول الطبيعي عبر محرك البحث وخدمة جوجل للأخبار (Google News).

صورة ترتيب المستفيدين من تحديث جوجل الأساسي لماي 2020
ترتيب المستفيدين من تحديث جوجل الأساسي لماي 2020 (المصدر: semrush.com)

 

وأما بالنسبة لقائمة الخاسرين فقط تصدرها مجال الفنون والترفيه وكذلك بعض المواقع التي تربطها علاقة مباشرة بالأنشطة التي تقام بالخارج، مثل موقع Eventbrite المتخصص في تنظيم وترويج الأحداث والتجمعات المحلية.

صورة ترتيب المتضررين من تحديث جوجل الأساسي لماي 2020
ترتيب المتضررين من تحديث جوجل الأساسي لماي 2020 (المصدر: semrush.com)

 

أخيرا، ينصح مدراء المواقع بعدم اتخاد أي إجراءات أساسية على مواقعهم إلى حين ظهور المزيد من النتائج والتحليلات حول مدى تأثير هذا التحديث الجديد، وجوانب تركيزه. وأما بالنسبة لمن يعتمدون إجراءات تحسين “مشبوهة” لتصدر نتائج البحث، فكل الأوقات مناسبة للبدء في معالجة أي مشاكل قد تتسبب الآن، أو مستقبلا في تضررهم من تحديثات جوجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نشرتنا البريدية ستبدأ قريبا!

قم بالانضمام إلى قائمتنا البريدية اليوم للتوصل بتحديثاتنا المنتظمة مجانا عبر بريدك الإلكتروني بما في ذلك آخر أخبار مجال التسويق الرقمي وأحدث المقالات والمواد التعليمية من الدليل العربي للتسويق.

مقالات اخرى مشابهة

كيفية نشر المواقع على محركات البحث (دليل شامل)

نشر المواقع على محركات البحث يعتبر أمرا مهما للغاية. خصوصا، إذا كنت…

ما هو ملف نشاطي التجاري على جوجل GMB؟ – تعريف شامل

نشاطي التجاري على جوجل (بالإنجليزية: Google My Business) ويطلق عليه اختصار GMB، هو اسم الخدمة التي تسمح جوجل من خلالها لأصحاب المشاريع التجارية المحلية بنشر معلومات محددة حول مشاريعهم على محرك البحث وخرائط جوجل…

جوجل تطلق ميزة الرسائل في منصة مشرفي المواقع

أعلنت جوجل عن إطلاقها لميزة جديدة على منصة مشرفي المواقع (Google Search…

جوجل رسميا تطلق إضافة سايت كيت لمستخدمي نظام ووردبريس

بعد 6 أشهر من المرحلة التجريبية (beta)، أعلنت جوجل عن إطلاق منتجها…