الخطوات الثلاثة الأولى لبدء التسويق عبر البريد الإلكتروني 1

يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني (Email Marketing) من أقدم، وأفضل طرق التسويق الإلكتروني منذ سنوات حتى يومنا هذا. وبالرغم من أنه مع مرور السنوات وازدياد نسب اعتماده من طرف المسوقين من كافة الأصناف، فإنه لا يزال يعتبر عنصرا أساسيا ضمن العناصر المكونة لخطة التسويق الإلكتروني المثالية.

إلى الآن هنالك الكثير من الأشخاص من أصحاب الأعمال التجارية والمسوقين خصوصا الذين يعتمدون على التسويق الإلكتروني، لم يضعوا التسويق عبر البريد الإلكتروني ضمن خطتهم التسويقية. وهذا إما لأنهم غير مهتمين به ويعتقدون أنه لم يعد فعالا كما كان من قبل، أم أنهم يعتقدون بأنه مكلف أو يتطلب وقتا وجهدا للتعلم. في حين أن كلا الاعتقادين خاطئين، ولكن هذا لا يعني أنه غير مكلف بتاتا أو أنه سهل. بل أعني أنه مكلف ولكن أرباحه تغطي تكاليفه، والمعرفة المتينة بكيفية اعتماده سوف تضمن لك تحقيق الربح عن طريقه. ولكي تصبح خبيرا متخصصا في التسويق عبر البريد الإلكتروني، فذلك بالتأكيد ذلك يتطلب وقتا وجهدا. لكنك لا تحتاج إلى أن تكون خبيرا للبدء باعتماد التسويق عبر البريد الإلكتروني، بل فقط تحتاج إلى معرفة بعض الأساسيات ثم البدء في تطبيقها ومع مرور الوقت ستكسب معرفة كافية لك لضم التسويق عبر البريد الإلكتروني كعنصر أساسي مربح ضمن استراتيجيتك العامة للتسويق الإلكتروني.

وعلى هذا الأساس، إليكم الخطوات الثلاث الأولى التي يجب القيام بها من أجل البدء في الاعتماد على التسويق عبر البريد الإلكتروني.

امتلك قائمة المشتركين:

الخطوات الثلاثة الأولى لبدء التسويق عبر البريد الإلكتروني 3

قبل البدء في أي شيء آخر يخص التسويق عبر البريد الإلكتروني، لابد عليك أولا أن تمتلك قائمة بريدية أو قائمة للمشتركين. هي عنصر أساسي لا يمكن القيام بأي شيء آخر طالما أنه غير متوفر. لذا عليك أولا قبل كل شيء أن تعمل على وضع استراتيجية لجمع قائمة بريدية خاصة بك.
بالتأكيد أنا لا أتحدث عن قائمة بمئات الآلاف من المشتركين، بل فقط قائمة بها عدد من الأشخاص الحقيقيين الذين يمكنك البدء في ارسال الرسائل التسويقية إليهم، والتمكن من قياس النتائج التي تم تحقيقها.

ضع استراتيجية خاصة للتسويق عبر البريد الإلكتروني:

الخطوات الثلاثة الأولى لبدء التسويق عبر البريد الإلكتروني 4

مثله مثل أي نوع آخر من التسويق، يتوجب عليك امتلاك خطة مناسبة قبل البدء في عملية التسويق عبر البريد الإلكتروني. والخطة هذه سوف تكون مبنية على نوعية نشاطك، فخطة التسويق عبر البريد الإلكتروني لموقع اخباري مثلا تختلف عن خطة مدونة شخصية أو موقع تعليمي أو ترفيهي، وخطة متجر إلكتروني تختلف تمام الاختلاف عن خطط مواقع المحتوى. لذلك عليك أولا أن تقوم بأخذ فكرة عن الطريقة الأمثل لتسويق منتجك، أو خدماتك عبر البريد الإلكتروني، ثم بعدها يمكنك أن تقوم بوضع خطة مناسبة معدلة حسب أفكارك وابداعاتك الخاصة.

إعداد مزود خدمة البريد الإلكتروني والبدء في التنفيذ:

الخطوات الثلاثة الأولى لبدء التسويق عبر البريد الإلكتروني 5

إذا توفرت لديك القائمة البريدية، وصرت تملك فكرة واضحة، وخطة مدروسة، تخص كيفية إدارة عملية التسويق عبر البريد الإلكتروني الخاصة بك. يتبقى لك أمر واحد قبل البدء في التنفيذ وهو إعداد أدوات العمل. ومن بين هذه الأدوات نجد مزود خدمة البريد الإلكتروني (“Email Service Provider “ESP) ويكون عبارة عن منصة تسمح لك بإدارة قوائم المشتركين الخاصة بك وإدارة عملية التسويق عبر البريد الإلكتروني. ويشمل ذلك إعداد وإرسال الرسائل الترويجية، ثم قياس النتائج التي تم تحقيقها. بالإضافة إلى العديد من المميزات الأخرى التي توفرها العديد من هذه المنصات. فعلى سبيل المثال ربما سمعت بمنصة مايل شيمب Mailchimp وهي واحدة من أكثر منصات إدارة عمليات التسويق عبر البريد الإلكتروني انتشارا، والسبب في ذلك يرجع إلى مميزاتها المتنوعة والفعالة.

باتباع وتنفيذ هذه الخطوات الأساسية الثلاث سوف تتمكن بالفعل من بدأ تجربتك مع التسويق عبر البريد الإلكتروني، وليس هذا كل شيء بل تطرقت فقط في هذا المقال إلى النقاط العامة للبدء ولاتزال هنالك العديد من الأمور الأخرى التي يجب معرفتها للبدء في تحقيق النتائج من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني وفي المقالات القادمة سأحاول التطرق إليها بالتفصيل الكافي لفهم الحاجيات المطلوبة لإعداد وتنفيذ خطة تسويقية ناجحة عبر البريد الإلكتروني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

نشرتنا البريدية ستبدأ قريبا!

قم بالانضمام إلى قائمتنا البريدية اليوم للتوصل بتحديثاتنا المنتظمة مجانا عبر بريدك الإلكتروني بما في ذلك آخر أخبار مجال التسويق الرقمي وأحدث المقالات والمواد التعليمية من الدليل العربي للتسويق.

مقالات اخرى مشابهة